القائمة

أخبار

منظمة "فاو" تحذر المغرب من أسراب الجراد الصحراوي

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) المغرب من أن انتشار الجراد الصحراوي الذي تم رصده مؤخراً في اليمن، موضحة أن هذا الجراد يمثل تهديدا محتملاً على المحاصيل في المنطقة، ودعت السلطات المغربية إلى ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأشارت المنظمة الأممية إلى أنه تم مؤخرا رصد الجراد الصحراوي  في اليمن، ودعت الدول المجاورة لليمن إلى "التأهب واستعداد فرق المسح والمكافحة واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لمنع هذه الحشرات المدمرة من الوصول إلى مناطق التكاثر في أراضيها".

وأشارت المنظمة إلى ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر في المغرب وخاصة في المناطق الواقعة جنوب جبال الأطلس "التي يمكن أن تصبح مناطق محتملة لتكاثر الجراد الصحراوي الذي شكل مجموعات من الجراد  في أجزاء من المغرب وموريتانيا".

وحذرت منظمة "الفاو" من أن "مجموعات صغيرة وربما أسراب صغيرة من الجراد يمكن أن تجد أماكن تكاثر مناسبة لها في المغرب (وادي درعة)، وفي موريتانيا (قرب زويرات) وفي الجزائر".

وأكدت منظمة "فاو" على ضرورة المراقبة الدقيقة في جميع هذه المناطق خلال الأشهر القليلة المقبلة لمنع هذه الحشرات من تشكيل أسراب كبيرة مدمرة.

كما حذرت المنظمة الأممية من خطورة الجراد الصحراوي وأشارت إلى أنه يمكن أن يشكل "مجموعات كبيرة من الحوريات تنتشر على نطاق واسع. والتي تتحول إلى الحشرات المكتملة النمو وتكون الاسراب، التي تقدر أعدادها بعشرات الملايين من الحشرات القادرة على قطع مسافات تصل إلى 150 كم يومياً بمساعدة الرياح، التي يمكن أن تضم أسراب الحشرات مكتملة النمو".

مع العلم أن الجرادة الأنثى الواحدة تستطيع  وضع 300 بيضة أثناء دورة حياتها، في حين أن الجراد الصحراوي المكتمل النمو يلتهم يومياً ما يعادل وزنه تقريباً من الغذاء الطازج- نحو غرامين يومياً- ويستهلك سرب صغير نسبياً من الجراد في اليوم الواحد نفس كمية الغذاء التي يستهلكها نحو 35000 شخص".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال