القائمة

أخبار

بعد اتصال هاتفي مطول بين الملك محمد السادس والرئيس الروسي..قيادي في جبهة البوليساريو يتوجه إلى موسكو

توجه وفد من جبهة البوليساريو إلى روسيا، مباشرة بعد إعلان بلاغ للديوان الملكي عن محادثات هاتفية مطولة بين الملك محمد السادس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تم خلالها التطرق للتطورات الأخيرة التي شهدها ملف الصحراء.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

توجه امحمد خداد القيادي في جبهة البوليساريو يوم أمس إلى العاصمة الروسية موسكو، حيث تم استقباله من قبل ميخائيل بقدانوف نائب وزير الشؤون الخارجية المكلف بإفريقيا والشرق الأوسط، بمقر وزارة الخارجية الروسية.

وذكرت الموقع الرسمي لجبهة البوليساريو أن اللقاء تطرق إلى تطورات قضية الصحراء والأزمة القائمة بين المملكة المغربية وبان كي مون.

وعبر القيادي في جبهة البوليساريو عن رغبته في أن تلعب "روسيا دورا ايجابيا لإنقاذ المسار السلمي لمخطط التسوية والتطبيق الفوري لقرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة حول الصحراء" بحسب ذات الموقع.

من جانبه أكد المسؤول الروسي أن موقف بلاده ثابت من قضية الصحراء، وأنه منسجم مع الشرعية الدولية، ويرمي إلى إيجاد حل عادل ودائم لقضية الصحراء، مضيفا أن بلاده تتابع "باهتمام النقاشات التي تدور حول تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وقرار مجلس الأمن المرتقب اتخاذه نهاية الشهر الجاري".

ويأتي هذا اللقاء بعد يوم واحد من إعلان الديوان الملكي عن أن الملك محمد السادس، أجرى مباحثات هاتفية مطولة مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين، حيث عبر زعيمي البلدين حسب البلاغ عن "انشغالهما القوي بشأن التطورات الأخيرة لقضية الصحراء من قبيل ما تم تسجيله على مستوى الأمانة العامة للأمم المتحدة".

وكان الزعيمين قد قررا "تعزيز تنسيقهما والإبقاء على اتصال دائم بهذا الشأن من أجل التوصل في متم شهر أبريل الجاري إلى نتيجة متوازنة ومثمرة".

يذكر أنه سبق لروسيا أن أعلنت في بيان مشترك مع المملكة المغربية في ختام زيارة الملك محمد السادس الأخيرة لموسكو، عن "أخذها بعين الاعتبار، كما يجب" موقف المغرب، من "تسوية" نزاع الصحراء، من بوابة "مقترح الحكم الذاتي الموسع تحت السيادة المغربية" للإقليم.

وأعلنت موسكو في حينه أنها "لا تؤيد أي خروج على المعايير المحددة سلفا"، من خلال "القرارات الحالية لمجلس الأمن الدولي"، في هذا الملف.

كما بينت روسيا أنها "أخذت علما بالمشاريع السوسيو اقتصادية والتنموية"، في أقاليم الصحراء، التي يقوم بها المغرب، لـ "تحسين ظروف عيش الساكنة".

هذا وشددت موسكو على أنها "لا تدعم أي توجه لتسريع أو تعجيل، عملية تدبير المسلسل السياسي" حيال النزاع حولا الصحراء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال