القائمة

أخبار

فيصل القاسم: سوريا تحتاج عقودا لكي يكون لديها نظام مثل النظام المغربي

لجأ الاعلامي السوري فيصل القاسم الذي يعمل في قناة الجزيرة القطرية، إلى المقارنة بين نظام الرئيس السوري بشار الأسد وبعض أنظمة الحكم في الوطن العربي منها النظام المغربي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وكتب فيصل القاسم الذي يعد ويقدم برنامج الاتجاه المعاكس على قناة الجزيرة، في تدوينة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك أنه سأل أحد المعارضين السوريين المشاركين في مفاوضات جنيف مع النظام السوري "ماذا تتوقعون إذا نجحت المفاوضات؟"، فرد السياسي السوري عليه قائلا "أتوقع أن تصبح سوريا مثل الأردن أو المغرب".

وانتقد فيصل القاسم الوضع السياسي في بلاده وزاد قائلا "تصوروا أننا نحن السوريين كنا نحتاج إلى عقود وعقود كي يكون لدينا نظام مثل النظام الأردني أو المغربي. فكم يا ترى سنحتاج كي يكون لدينا نظام ديمقراطي حقيقي؟".

وأضاف فيصل القاسم "لقد قلتها في بداية الثورة: لو كان لدينا في سوريا نظام كالنظام السوداني أو الأردني أو حتى المصري بتاع حسني مبارك، لما ثار الشعب السوري".

وزاد قائلا "لكن كان بيننا وبين الأنظمة المذكورة مراحل ومراحل على كل الصعد. يكفي أن المعارض السوداني كان يأتي إلى برنامج الاتجاه المعاكس ويمسح الأرض بالنظام قبل سنوات، ثم يعود إلى السودان دون أن يدمروا بيته أو يستولوا عليه أو يلفقوا له تهمة تخصيب اليورانيوم وتصنيع أسلحة انشطارية، أو يتهموا عائلته دون استثناء بالإرهاب".

وأضاف أن نعمة الحرية ولو بشكل نسبي في بعض الدول العربية لا يعرف قيمتها إلا الشعب السوري.

وختم كلامه بالسخرية من كلام المعارض السوري قائلا "مبروك عليكم الديمقراطية الأردنية والمغربية الموعودة. هذا إذا نجحت المفاوضات".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال