القائمة

مختصرات

"مراكش إير شو2016 " .. المغرب يعد أرضية متميزة في مجال صناعة الطيران

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، إن المغرب يشكل أرضية متميزة في مجال صناعة الطيران.

وأكد الوزير خلال ندوة صحفية مساء أمس الأربعاء على هامش فعاليات الدورة الخامسة للمعرض الدولي لصناعة الطيران والفضاء "مراكش إير شو" ( 27 – 30 أبريل الجاري) المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المغرب قطع أشواطا مهمة في مسار تنمية وتطوير صناعة الطيران التي تكتسي أهمية كبيرة.

وأوضح، في هذا الصدد، أن المملكة استطاعت إرساء نواة في مجال صناعة الطيران من أبرز سماتها الجودة والتنوع والتنافسية وذلك من خلال استقرار فاعلين دوليين مرموقين بالمغرب وتوسيع قاعدة الانشطة ذات الصلة بمجال الطيران وتعزيز نسيج الفاعلين الذين بلغ عددهم 110 مقاولة يقدر رقم معاملات بمليار دولار وتشغل 11 ألف شخص.

وقال الوزير إن الطموح اليوم يتجلى في خلق دينامية جديدة لتحقيق نمو القطاع من خلال مخطط التسريع الصناعي 2014/2020 ومقاربة الوزارة المبنية على اعتماد الأنظمة الإيكولوجية لتطوير القطاع، مضيفا أن هذه الأنظمة من شأنها الرفع من مستوى القطاع وإدراجه في مرحلة جديدة تشهد بروز مهن حديثة ذات قيمة مضافة وتتميز بمحتوي تكنولوجي قوي.

وأشار، من جهة أخرى، إلى أن الأنظمة الإيكولوجية الأربعة الأولى المتعلقة بالأساس، بالأنظمة الكهربائية والأسلاك والصيانة والإصلاح ، والهندسة ستساهم في أفق2020 ، في إحداث 23 ألف منصب شغل ومضاعفة رقم معاملات التصدير ليصل إلى 16 مليار درهم واستقطاب أزيد من 100 فاعل جديد.

كما سجل مولاي حفيظ العلمي أن هناك آفاق تنموية جد واعدة بالنسبة لصناعة الطيران بالمغرب مما يعزز من موقع المملكة كأرضية إقليمية للإنتاج والتصدير فيما يتعلق بالمهن ذات الصلة بهذا القطاع.

وتعتبر الدورة الخامسة للمعرض الدولي لصناعة الطيران والفضاء ، التي تشارك فيها أزيد من 150 مقاولة للطيران والفضاء من كبريات الشركات العالمية، فضاء بامتياز للقاءات بين المهنيين ولاكتشاف التطورات والمستجدات التي يعرفها عالم الطيران والفضاء.

كما تندرج تظاهرة "مراكش إير شو 2016"في إطار استراتيجية المملكة الهادفة الى تطوير وتعزيز قطاع الطيران، خاصة في ما يتعلق بالاستثمار الصناعي ونقل التكنولوجيا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال