القائمة

أخبار

إلياس العماري: المغرب تسرع في طرح مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية

قال إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في خرجة إعلامية مثيرة، إن المغرب تسرع في طرح مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية سنة 2007.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

واعتبر العماري الذي كان يتحدث بمناسبة حلوله ضيفا على مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد في مدينة سلا للمشاركة في ندوة ناقشت ما اذا كان الاستفتاء في الصحراء شكلا من أشكال تقرير المصير، وهل يمكن ممارسة أرقى أشكال الديمقراطية في بيئة غير ديمقراطية؟. (اعتبر) "ان تقديم مشروع الحكم الذاتي كان متسرعا لذلك نعيش هذه الحملة على المغرب في الامم المتحدة بشكل دائم".

وتساءل الأمين العام لحزب البام في معرض حديثه قائلا "ألم يكن مقترح الحكم الذاتي متسرعا لأن الحد الأقصى الذي نقدمه كمغاربة لم يكن ينبغي طرحه بهذه السهولة؟".

وأضاف "نعرف في تقنيات التفاوض أن الحد الأقصى لا يتم طرحه بهذه السهولة". كما انتقد العماري عدم إشراك ساكنة الصحراء المؤمنين بالوحدة الترابية للمملكة في تدبير ملف الصحراء،  مشددا على أن "المشكلة تكمن فينا كمغاربة بسبب غياب الحوار الكافي، رغم تعدد مداخل القضية، وهو ما يجعلنا محتاجين إلى توحيد الخطاب".

واستغرب العماري في ذات الندوة من ادعاء جبهة البوليساريو بأنها الممثل الوحيد للصحراويين في العالم، "رغم وجود تعبيرات مختلفة".

وبخصوص تحالفات المغرب في قضية الصحراء فقد أشار العماري إلى أنها كانت خاطئة "وخصوصا في أمريكا الجنوبية وإفريقيا وآسيا"، وأوضح أن "أسباب تغيير موقفه منذ نهاية الثمانينيات تعود إلى أن الصحراء ليست بالمعطيات نفسها، ولأن الأمر لا يتعلق بتقرير المصير، بل هو سياسي يتم توظيفه لأهداف أخرى".

وبخصوص الأزمة التي اندلعت بين المملكة المغربية والأمين العام الأممي بان كي مون قال الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة  "الأمم المتحدة تشتغل من أجل السلم، لكنها أصبحت طرفا في الصراع، فالكلمات التي استعملها بان كي مون ليست عادية، باعتباره مسؤولا أمميا لا حق له أن يناقش دولة عضوا في الأمم المتحدة بهذه العبارات".

ورأى العماري أن بان كي مون وضع منظمة الأمم المتحدة في مأزق بسبب تصريحاته، بعدما قرر المغرب الرد بطرد المكون المدني والسياسي لبعثة المينورسو.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال