القائمة

أخبار

زعيم البوليساريو: فرنسا تقف إلى جانب المغرب من أجل فرض الأمر الواقع

طالب زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز، مجلس الأمن الدولي بفرض "عقوبات صارمة" على المغرب، من أجل "العودة الفورية" للمكون السياسي والمدني للمينورسو إلى الصحراء، ووضع "رزنامة عاجلة" لإجراء "استفتاء لتقرير المصير".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

واتهم زعيم الجبهة الانفصالية في رسالة وجهها إلى الأمين العام لإتحاد العمال الجزائريين، المغرب بعرقلة مسار المفاوضات، ووصف القرارات التي اتخذها المغرب بعد الخلاف الأخير مع الأمين العام الأممي بان كي مون بـ"التصعيد الخطير".

وأضاف قائلا إن المغرب وضع نفسه في مواجهة "صريحة" مع "المجتمع الدولي عامة"، وانتقد فرنسا ووصف وقوفها إلى جانب المغرب في مجلس الأمن بـ"الدعم المخجل" الذي يروم  "فرض أمر واقع فوق القانون".

ودعا زعيم البوليساريو في رسالته الأمم المتحدة إلى "تحمل مسؤوليتها" لـ"حماية المواطنين الصحراويين العزل"، وتمكين "بعثة المينورسو من حماية حقوق الإنسان في الصحراء ومراقبتها والتقرير عنها".

كما طالب محمد عبد العزيز بإطلاق سراح معتقلي اكديم إيزيك، والكشف عن "751 مفقودا" حسب تعبيره.

واعتبر في ذات الرسالة أن الدعم الجزائري لجبهة البوليساريو رسالة "صريحة وصارمة" إلى العالم أجمع وبشكل خاص إلى المغرب.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي صادق يوم الجمعة الماضي على مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية ينص على تمديد ولاية بعثة المينورسو سنة إضافية إلى غاية 30 أبريل 2017، وشدد القرار على "ضرورة تمكين البعثة من القيام مجددا بكل مهامها"، وذلك بعدما قام المغرب في وقت سابق بطرد العشرات من موظفي البعثة في رد على تصريحات الأمين العام الأممي بان كي مون التي وصف فيها التواجد المغربي في الصحراء بالاحتلال.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال