القائمة

مختصرات

رئيس موريتاني سابق يمثل أمام الوكيل العام للملك بمدينة العيون

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

ذكر موقع "نواديبو اليوم" الموريتاني أن الرئيس الموريتاني السابق محمد خونا ولد هيدالة حل قبل يومين بمدينة العيون للمثول أمام الوكيل العام للملك بعد توجيه عدة دعاوى قضائية ضده تتهمه بارتكاب عمليات قتل  وتصفية عرقية في حق بعض سكان مدينة الزويرات خلال حرب الصحراء، ضمنها دعوى قضائية دولية مسجلة ضده في المغرب.

وحسب ذات المصدر فإن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون سيستمع  لتصريحات الرئيس هيدالة حول جريمة مقتل سيدة صحراوية في عيد المرأة بالزويرات عام 1978 .

يذكر أن محمد خونا ولد هيدالة شارك في حرب الصحراء وكان من ضمن القادة العسكريين الذين انقلبوا في 10 يوليوز 1978 على الرئيس الموريتاني الراحل المختار ولد داداه، حيث كان يوصف بالرجل القوي في الحكومة العسكرية، تولى قيادة أركان الجيش الموريتاني لفترة ثم أصبح بعد ذلك وزيرا للدفاع.

في 31 من ماي 1979 تولى رئاسة الوزراء خلفا للعقيد الراحل احمد ولد بوسيف الذي توفي في حادث الطائرة فوق اجواء العاصمة السينغالية دكار، وفي 4 يناير 1980 تولى رئاسة اللجنة العسكرية للخلاص الوطني و رئاسة الدولة خلفا للعقيد محمد محمود ولد لولي، وذلك في عملية لتبادل الأدوار بين العسكريين على السلطة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال