القائمة

أخبار

أمين عام مجلس شورى الاتحاد المغاربي: مساع لعقد اجتماع لقادة الدول المغاربية وتكلفة "اللامغرب" 10 ملايير دولار

نقلت جريدة "الشروق" الجزائرية عن سعيد مقدم، الأمين العام لمجلس الشورى لاتحاد المغرب العربي قوله، إنه توجد مساع لجمع قادة دول المغرب العربي إلى طاولة واحدة في قمة مغاربية، من أجل إحياء الاتحاد المغاربي.

نشر
أرشيف
مدة القراءة: 2'

وقال المتحدث ذاته بحسب نفس المصدر إن هناك مساع تبذل لجمع قادة الدول المغاربية من أجل إعادة رسم معالم التكتل المغاربي في ظل منافسة التكتلات العالمية، غير أنه رفض الحديث عن الدولة التي ستحتضنها وتوقيتها بالضبط.

وأضاف المتحدث ذاته في تصريح لوسائل الإعلام على هامش لقاء دولي حول "التحديات الجديدة للدبلوماسية البرلمانية" إن كلفة "اللامغرب" تقدر سنويا بـ 10 ملايير دولار سنويا، بالإضافة إلى الخطر الذي يواجه الدول المغاربية، حيث إن 85 بالمائة من المنطقة أي ما يعادل 6 ملايين كلم مربع مهددة بالتصحر، وفي أمننا الغذائي بسبب فاتورة الاستيراد وعدم التبادل التجاري بين البلدان المغاربية.

وزاد قائلا إن تعيين أمين عام جديد لاتحاد المغرب العربي، الذي سيباشر مهامه شهر غشت القادم، والاجتماعات المنعقدة، وتنصيب بنك التجارة والاستثمار لدول المغرب العربي مؤخرا في تونس، كلها مؤشرات إيجابية تصب في صالح بناء اتحاد المغرب العربي.

كما عبر المتحدث عن أمله في فتح الحدود وإلغاء التأشيرة بين البلدان المغاربية لتسهيل حركة تنقل الأفراد والبضائع.

يذكر أن مجلس شورى المغرب العربي الذي يتولى أمانته العامة سعيد مقدم، يتخذ من الجزائر مقرا له، ويتألف من ثلاثين عضوا عن كل دولة عضو في الاتحاد يقع اختيارهم من الهيئات النيابية للدول الأعضاء أو وفقا للنظم الداخلية لكل دولة، يعقد دورة عادية كل سنة كما يعقد دورات استثنائية بطلب من مجلس الرئاسة.

وتتلخص مهام المجلس في إبداء رأيه فيما يحيله عليه مجلس الرئاسة من مشاريع وقرارات كما له أن يرفع لمجلس الرئاسة ما يراه من توصيات لتعزيز عمل الاتحاد وتحقيق أهدافه.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال