القائمة

أخبار

مئات من اليهود يتقاطرون على مزار رابي عمرام بن ديوان بإقليم وزان للاحتفال بموسم هيلولة

تقاطر، يوم أمس الخميس على مزار رابي عمرام بن ديوان بمنطقة أسجن بإقليم وزان، المئات من اليهود من مختلف بقاع العالم للاحتفال بموسم "هيلولة".

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأشرف مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب على تنظيم هذا الاحتفال الديني السنوي بمزار رابي عمرام بن ديوان، حيث أقيمت قداسات وطقوس دينية بحضور مكثف من معتنقي الديانة اليهودية، الذين يقطنون بمختلف دول العالم وينحدرون من مختلف مناطق المغرب.

كما تم بهذه المناسبة، التي حضرها عامل إقليم وزان السيد نبيل الخروبي وممثلو الهيئات المنتخبة وشخصيات مدنية وعسكرية، بفضاء الضريح، إيقاد الشموع بكل جنبات المزار على إيقاع ابتهالات وأذكار وأدعية دينية ترتبط بالديانة اليهودية.

وأبرز السيد علون سامي، عضو مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب والمسؤول عن ضريح رابي عمرام بن ديوان بجماعة أسجن، في تصريح لوكالة المغرب العربي بالمناسبة، أن هذا الاحتفال الديني السنوي يؤكد تشبث اليهود المغاربة بمختلف أجيالهم بهويتهم الوطنية وأصالتهم الحضارية والثقافية التي تشكل رافدا من روافد الثقافة المغربية.

وأضاف أن الاحتفال بموسم هيلولة بإقليم وزان يعكس أيضا مدى ارتباط اليهود المغاربة ببلدهم الأصلي وحرصهم على صلة الرحم به، حيث يحظون بقدر كبير من الاحترام، خاصة وان المملكة مشهود لها بتسامحها الديني والمساواة في الحقوق والواجبات بين معتنقي مختلف الملل السماوية.

و ابتهل الحاضرون إلى الله سبحانه وتعالى بأن يحفظ أمير المؤمنين الملك محمد السادس، ويمتعه الله بالصحة وطول العمر، ويبارك خطواته، وأن يقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية. 
كما ترحم الحاضرون على الملكين الراحلين الحسن الثاني ومحمد الخامس.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال