القائمة

أخبار

غرق زورق بين ليبيا وإيطاليا به 650 مهاجرا سريا أغلبهم مغاربة [صور]

نقلت وكالة أنباء عالمية عن الناجين من غرق مركب للمهاجرين قبالة سواحل ليبيا، أول أمس الأربعاء، عند وصولهم إلى إيطاليا، مساء الخميس، إمكانية فقدان مئة شخص تقريبا في الحادث الذي كانت حصيلته الأولى خمسة قتلى، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

(مع فرانس بريس)
نشر
صور البحرية الإيطالية
صور البحرية الإيطالية
صور البحرية الإيطالية
صور البحرية الإيطالية

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة لوكالة فرانس بريس أن "الناجين الذين تمكنت فرقنا من استجوابهم عند نزولهم إلى البر في بورتو امبيدوكلي (صقلية) حدثونا عن حوالي 100 مفقود علقوا داخل هيكل" المركب.

وأكد الناجون بأن المركب كان ينقل حوالي 650 شخصا عند انطلاقه من ليبيا "أغلبهم من المغرب".

وبحسب البحرية العسكرية الإيطالية فقد تم إنقاذ 562 شخصا، مما يجعل عدد المفقودين يبلغ حوالي المئة، ما يجعل هذا الحادث "أحد أسوأ المآسي البحرية"، حسب المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة.

وتابع المتحدث أنه من النادر أن تنطلق مراكب كبيرة، ذات هيكل معدني، كالمركب الغارق من ليبيا، لافتاً الى أن هذا النوع وهذا العدد من الركاب يرد بالعادة من مصر.

وأضاف أن الناجين الذين استجوبتهم فرق المنظمة اشتملوا إلى جانب الأكثرية المغربية على تونسيين و"عائلتين سوريتين مقيمتين في ليبيا منذ زمن طويل".

وبخصوص أسباب الغرق فقد التقطت البحرية الإيطالية صوراً مروعة للزورق المحمل بالمهاجرين أثناء انقلابه في البحر المتوسط قبل أن تتمكن من انتشال 562 منهم من مياه البحر. وأظهرت الصور أن زورق الصيد الذي كان يستقله المهاجرون غرق إثر تدافع ركابه إلى إحدى جهتيه بعد أن شاهدوا سفينة إنقاذ.

وعثرت قطعة البحرية الإيطالية التي التقطت الصور على 5 من المهاجرين وقد ماتوا غرقاً في مياه البحر.

وألقت سفينة الدورية الإيطالية بسُتر وزوارق نجاة إلى المهاجرين، فيما أرسلت سفينة إيطالية أخرى زوارق إنقاذ لانتشالهم من المياه.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال