القائمة

أخبار

جبهة البوليساريو تختار زعيمها بداية شهر يوليوز المقبل وخلافات بين قادتها

أعلنت مواقع إلكترونية مقربة من جبهة البوليساريو، أن الجبهة ستعقد مؤتمرا استثنائيا يومي 7 و8 يوليوز المقبل، لاختيار زعيمها الجديد خلفا لزعيمها محمد عبد العزيز الذي وافته المنية يوم 31 ماي الماضي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقررت الجبهة الانفصالية عقد مؤتمرها الاستثنائي في مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر تحت شعار "قوة إرادة وتصميم لفرض الاستقلال والسيادة" من أجل اختيار زعيم جديد لها.

وكان قادة الجبهة قد قرروا بعد تشييع جنازة زعيمهم السابق أن يقتصر المؤتمر الاستثنائي المقبل على اختير زعيم جديد، وتم تكليف اللجنة التحضيرية للمؤتمر بتحديد لائحة المشاركين قبل عرضها على الامانة العامة للبوليساريو للموافقة عليها او ادخال بعض التعديلات عليها.

وذكر موقع مقرب من الجبهة نقلا عن مصدر من الأمانة العامة للبوليساريو أن قادة الجبهة فشلوا في التوافق على رجل اجماع خلفا للراحل محمد عبد العزيز، وأشارت ذات المصادر إلى أن الفشل في التوافق على زعيم جديد قد يفتح الباب للصراعات البينية و "للتحالفات القذرة والاصطفافات القبلية التي قد تشيب المؤتمر الإستثنائي وهو مالم تكن القاعدة الشعبية تتمناه سيما وان المرحلة تتطلب التسامي عن الخلافات الى غاية ان يستعيد الوضع عافيته  في قادم الايام".

ويرجح مراقبون أن يتزعم البوليساريو إبراهيم غالي، الذي تم تعيينه لرآسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس عشر للجبهة. علما أن غالي هو من تولى الإشراف على تنظيم جنازة الراحل محمد عبد العزيز الذي ووري الثرى بمنطقة بئر لحلو في المنطقة العازلة شرق الجدار الرملي.

يذكر أنه بعد الاعلان عن وفاة زعيم البوليساريو محمد عبد العزيز انتقلت رئاسة الجبهة إلى خطري آدوه رئيس المجلس الوطني للجبهة، لمدة أربعين يوما في انتظار انتخاب زعيم جديد للجبهة الانفصالية.

وتنص المادة 49 من القانون الأساسي لجبهة البوليساريو على أن "يتولى رئيس المجلس الوطني منصب الأمين العام للجبهة ورئيس الجمهورية، إلى غاية انتخاب الأمين العام الجديد في مؤتمر استثنائي يعقد في ظرف 40 يوما من وفاة الرئيس".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال