القائمة

أخبار

مصدر دبلوماسي: المغرب اقترح عودة 25 موظفاً دولياً إلى الصحراء

أفادت مصادر دبلوماسية اليوم السبت 18 يونيو أن المملكة المغربية عرضت السماح لـ25 من موظفي بعثة المينورسو الذين تم طردهم في وقت سابق بالعودة إلى الصحراء، في مؤشر لتراجع حدة التوتر بين الرباط والأمم المتحدة.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر دبلوماسي قوله إن المغرب اقترح عودة 25 موظفا من البعثة الأممية إلى الصحراء الغربية، على الرغم من تواصل المفاوضات بشأن الأمر كله.

وتجري الأمم المتحدة محادثات مع المغرب منذ شهر لانهاء الخلاف مع المغرب، وقالت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة، شرط عدم الكشف عن هويتها، إن المباحثات حققت على ما يبدو بعض النتائج، على الرغم من تحذيرها من أنه لم يتم بعد الانتهاء من شيء أو التوقيع عليه.

وكشفت المصادر الدبلوماسية نفسها لوكالة رويترز عن أن كلا من المغرب والأمم المتحدة يرغبان بإنهاء الخلاف بينهما، وأن الرباط حريصة على زيارة بان كي مون لحضور اجتماع خاص يعقد على مستوى عال في المغرب بشأن التغير المناخي في نونبر المقبل.

وقال مسؤول بالأمم المتحدة لرويترز "إذا لم يحل هذا الأمر فلا أستطيع تخيل حضور الأمين العام".

وبدأ الخلاف بين المغرب والأمم المتحدة بعد استخدام بان كي مون في وقت سابق من العام الجاري كلمة "احتلال" لوصف التواجد المغربي في الصحراء، خلال زيارته الأخيرة إلى تندوف.

وردت المملكة لمغربية على تصريحات بان كي مون بطرد العشرات من موظفي الأمم المتحدة العاملين في البعثة الأممية في الصحراء مينورسو.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال