القائمة

أخبار

مسؤول مغربي: المغرب لم يصوت لصالح إسرائيل في الأمم المتحدة

بعد الجدل الذي أثاره حديث وسائل إعلام عربية عن تصويت المغرب ودول عربية أخرى لصالح ترؤس إسرائيل اللجنة القانونية في منظمة الأمم المتحدة، قال المستشار الدبلوماسي المغربي بالأمم المتحدة إن هذه الأخبار عارية من الصحة وأن موقف المغرب من إسرائيل في الأمم المتحدة ثابت.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

بعدما أثار خبر تصويت المغرب وعدد من ممثلي الدول العربية، لصالح ترؤس إسرائيل اللجنة السادسة في منظمة الأمم المتحدة، الكثير من الجدل، خاصة من طرف المنظمات الحقوقية، والمنظمات الداعمة لفلسطين، نقل موقع "العربي الجديد" عن المستشار الدبلوماسي المغربي بالأمم المتحدة، سمير بنيس، قوله إن "الأخبار الرائجة بشأن تصويت المغرب على إسرائيل زائفة ومجانبة للصواب، أولا لأن التصويت على رئيس أي لجنة من اللجان الست للجمعية العامة يكون عن طريق اقتراع سري، وليس بإمكان أي أحد معرفة من صوّت لمن".

وأضاف بنيس أن السبب الثاني يكمن في أن "مواقف المغرب من إسرائيل داخل الأمم المتحدة ثابتة، وهي دعم الشرعية الدولية لصالح فلسطين، وعدم الاعتراف بإسرائيل"، مشيرا إلى ما حدث في 2014، لما رشحت مجموعة دول غرب أوروبا إسرائيل لترؤس اللجنة الرابعة، وانبرى المغرب لمعارضة ذلك الترشيح بقوة.

وحسب ذات المصدر فقد رفض مسؤولون في الحكومة المغربية التعليق على الموضوع، فيما أكدت مصادر دبلوماسية للموقع ذاته أن المغرب لم يصوت لصالح إسرائيل وإنما صوت لصالح دولة أخرى.

وسبق لإسرائيل أن فازت قبل أيام برئاسة اللجنة القانونية بالجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، للمرة الأولى في تاريخها بعد حصولها على 109 من الأصوات، متجاوزة السويد بفارق كبير حيث حصلت على 10 أصوات فقط، فيما حصلت كل من اليونان وإيطاليا على أربعة أصوات لكل منهما.

وكانت السكرتارية الوطنية لمجموعة العمل من أجل فلسطين، قد طالبت في بلاغ لها قبل أيام الحكومة المغربية بإصدار توضيح رسمي في شأن ما تناقلته بعض  وسائل الإعلام من كون أن المغرب كان من بين المصوتين لفائدة إسرائيل.

واعتبرت السكرتارية تصويت دول عربية لصالح إسرائيل "خيانة عظمى  لثوابت الأمة، وتحريضا صريحا بل ودعما مباشرا للإرهاب الصهيوني ولجرائمه ضد شعب  وأرض ومقدسات فلسطين".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال