القائمة

أخبار

في أول تعليق رسمي جزائري على عودة المغرب للاتحاد الافريقي: المغرب طلب "الانضمام" وليس "العودة" ووضعية "الجمهورية الصحراوية" لن تتأثر

في أول رد رسمي جزائري على قرار المغرب العودة إلى شغل مقعده داخل منظمة الاتحاد الإفريقي، وريث منظمة الوحدة الإفريقية التي انسحب منها عام 1984، قال مسؤول حكومي جزائري إن الأمر لا يتعلق ب"عودة" وإنما بطلب "انضمام" وأن وضع البوليساريو في المنظمة لن يتأثر.

نشر
عبد القادر مساهل وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية في الحكومة الجزائرية
مدة القراءة: 2'

قال وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية في الحكومة الجزائرية، عبد القادر مساهل صباح اليوم خلال استضافته في برنامج إذاعي بثته الإذاعة الثالثة الجزائرية، إن زيارة المبعوثين المغربيين الى الجزائر قبل أيام تدخل في اطار العلاقات العادية و التنسيقية بين البلدين، بالمقابل نفى المسؤول الجزائري أن يكون المسؤلين المغربيين الذين التقيا الوزير الأول الجزائري قد ناقشا خلال الزيارة رغبة المغرب في العودة إلى الاتحاد الافريقي.

وفي تعليق منه على رغبة المغرب في العودة إلى شغل مقعده في الاتحاد الافريقي قال "ليس هناك عودة الى المنظمة الافريقية و لكن انضمام اليها كون الاتحاد الافريقي نشأ بعد منظمة الوحدة الافريقية و له قواعده و قوانينه و مبادئه".

وأضاف أن المادة 29 من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي "تنص ان كل بلد يرغب في الانضمام الى الاتحاد الافريقي ان يتقدم بطلب يقدم الى رئيس اللجنة الافريقية و الاخير يوزعها على البلدان الاعضاء حيث يتطلب قبول العضوية موافقة الاغلبية البسيطة وهو ما يمثل 28 دولة".

وتابع أنه "لا يمكن لأي دولة ان تتقدم بطلب انضمامها بشروط مسبقة و هو ما تنص عليه النصوص التاسيسية".

يذكر أنه وفقا لأحكام البندين 1و2 من المادة 29 من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، فإن المغرب ملزم بتقديم طلب على شكل إخطار إلى رئيس أمانة الاتحاد يعرب فيه عن نيته الانضمام إلى القانون التأسيسي وقبول عضويته في الاتحاد. بعد ذلك يقوم رئيس أمانة الاتحاد الافريقي، بإرسال نسخ من الإخطار إلى جميع الدول الأعضاء وتتم عملية قبول العضوية بأغلبية بسيطة للدول الأعضاء ويحال قرار كل دولة إلى رئيس الأمانة، والذي يقوم بدوره عند استلام العدد المطلوب من الأصوات بإبلاغ المغرب بذلك.

من جهة أخرى نفى الوزير الجزائري أن تكون عودة المغرب الى الحضن الافريقي مقرونة  بشروط منها تعليق عضوية جبهة البوليساريو،  وأضاف أنه "لن يكون هناك تجميد او انسحاب او تعليق عضوية الصحراء الغربية في الاتحاد الافريقي".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال