القائمة

مختصرات

محكمة النقض تقرر إعادة محاكمة معتقلي أحداث "اكديم إيزيك" أمام محكمة مدنية

نشر
من أحداث اكديم إيزيك
مدة القراءة: 1'

قررت محكمة النقض بالعاصمة الرباط نهار اليوم الاربعاء 27 يوليوز، إعادة محاكمة معتقلي أحداث "اكديم إيزيك" أمام محكمة مدنية، وذلك بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على إدانتهم من طرف المحكمة العسكرية بالرباط.

وقضت محكمة النقض بإحالة ملف معتقلي "اكديم إيزيك" على الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بالرباط، بعد الحكم بعدم الاختصاص في هذا الملف، الذي سبق لهيئة المحكمة العسكرية أن قضت فيه بأحكام تراوحت ما بين المؤبد و 20 سنة.

واتصلت هيئة النقض بحسب ما ذكر موقع إعلامي مقرب من جبهة البوليساريو بهيئة دفاع معتقلي اكديم إيزيك المتواجدين رهن الاعتقال بالسجن المحلي 01 بسلا، وأخبرتهم بتاريخ مناقشة ملف القضية من طرف محكمة النقض.

وكانت المحكمة العسكرية قد قضت في شهر فبراير من سنة 2013، بالسجن المؤبد في حق 9 متهمين، و30 سنة في حق 4 مدانين آخرين، كما أقرت بإدانة 7 متهمين بـ25 سنة سجنا، و20 سنة في حق ثلاثة آخرين من المتهمين بالتورط في الأحداث التي وقعت في شهري أكتوبر ونونبر 2010، والتي خلفت 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية٬ إضافة إلى 70 جريحا من بين أفراد هذه القوات وأربعة جرحى في صفوف المدنيين.

وتوبع هؤلاء بتهم تتعلق بـ "تكوين عصابة إجرامية والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك والتمثيل بجثة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال