القائمة

مختصرات

البنتاغون يسمح ببيع صواريخ "تاو" عالية الدقة للمغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

كشف موقع "Defenseworld" المختص في الشؤون الدفاعية،  نقلاً عن بلاغ لوزارة الدفاع الأمريكية، أن البنتاغون منح  شركة "رايثيون" الأمريكية الاذن لتزويد كل من المغرب والبحرين بصواريخ "تاو" الموجهة والعالية الدقة.

وبلغت قيمة الصفقة بحسب المصدر ذاته 129.5 مليون دولار أميركي وينتهي تنفيذها في شهر غشت من سنة 2018.

وسبق لوكالة التعاون الأمني والدفاع الأمريكية أن أعلنت خلال شهر نونبر من السنة الماضية عن مصادقتها على طلب تقدم به المغرب  للحصول على  صواريخ " TOW 2"  صنف "BGM-71E-4B-RF"   الموجهة ضد الدبابات والمدرعات والتي تقوم بتصنيعها شركة "رايتون". 

وأعلن في حينه أن المغرب طلب 300 من المنصات لإطلاق هذه الصواريخ وهي منصات قد يتم تركيبها على مدرعات M-113 أو السيارات العسكرية HMMWV وكلاهما من صنع أمريكي ويتوفر عليهما المغرب.

وصواريخ "تاو" هي صواريخ موجهة مضادة للدروع كان أول من صنعها شركة "هيوز" الأمريكية، ودخلت هذه الصواريخ الخدمة عام 1970 في الجيش الأمريكي كما تم تصدير الكثير منها إلى دول العالم.

ويمكن إطلاق الصاروخ من منصات تركب على المركبات أو إطلاقه من المروحيات، المدى الأقصى للصاروخ يبلغ 3,750 متر وبإمكانه اختراق دروع بسمك 600 ملم إلى 1000 بحسب فئة الصاروخ.

وأول استخدام قتالي لهذه الفئة من الصواريخ كان في عام 1972 في حرب الفيتنام حينما نجحت صواريخ تاو أطلقت من طائرات عمودية في اختراق وتدمير الدبابات السوفيتية الصنع "بي تي-76".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال