القائمة

interview_1

رئيس حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني: على موريتانيا التزام الحياد في قضية الصحراء ومقترح الحكم الذاتي يمكن أن يشكل أرضية لحل النزاع [حوار]

رغم الصمت الرسمي في كل من المغرب وموريتانيا، إلا أن كل المؤشرات تشير إلى أن الأمور ليست على ما يرام بين البلدين. فسفارة موريتانيا في الرباط لا تزال خالية حتى الآن من أي تمثيل دبلوماسي رفيع منذ مغادرة السفير المعتمد في الرباط سنة 2012.

كما يتم الحديث في الآونة الأخيرة عن تقارب بين موريتانيا وجبهة البوليساريو، حيث تحدثت وسائل إعلام موريتانية، عن إمكانية فتح ما يعرف بـ"الجمهورية الصحراوية" (تعترف بها موريتانيا منذ سنة 1984) سفارة لها في نواكشوط...

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وللحديث عن العلاقات المغربية الموريتانية أجرينا في موقع "يابلادي" حوارا مع صالح حننا رئيس حزب "الاتحاد والتغيير" الموريتاني المعارض، المعروف اختصارا "بحاتم"، حيث تحدث عن ضرورة حفاظ بلاده على الحياد في نزاع الصحراء، مؤكدا أن مقترح الحكم الذاتي الموسع الذي قدمه المغرب يمكن أن يشكل أرضية لحل هذا النزاع...

هناك حديث عن أزمة صامتة بين المغرب وموريتانيا، كيف تنظرون في حزب الاتحاد والتغيير إلى الأمر؟

لا شك ان العلاقات المغربية الموريتانية تمر هذه الأيام ببعض البرودة التي نتمني ان تكون سحابة صيف عابرة لان مصلحة الشعبين الشقيقين والجارين تتطلب ذلك، ونرجو من الحكومتين تغليب الحكمة والعقل والمصلحة، والعمل الفوري لإزالة اي شائبة قد تؤثر في تلك العلاقة.

ما موقف حزبكم من حالة الجمود التي يعاني منها اتحاد المغرب العربي؟

ان الجمود الذي تعانيه مسيرة بناء المغرب العربي الكبير لا يمكن تبريره، انه نتيجة تقاعس الأنظمة القطرية الفاشلة وعجزها عن الاستجابة لتطلعات شعوبها بل ومصلحتها بضرورة الوحدة والتكتل الذي أضحي اتجاها عالميا واقليميا ولا شك ان قضية الصحراء قد تكون اهم عقبة في سبيل ذلك .

ما موقفكم في حزب حزب الاتحاد والتغيير من هذه القضية؟

ان قضية الصحراء عائق حقيقي في سبيل بناء علاقات طبيعية مغاربية ولا شك ان حلها هو المدخل الوحيد لبناء علاقات طبيعية بين المغرب والجزائر اكبر واهم دولتين في المغرب الكبير.

ولا شك ان هذا الحل لا يمكن ان يتم إلا من خلال الحوار والتفاوض المباشر بين الأطراف المعنية تحت مظلة الامم المتحدة و نعتبر ان المقترح المغربي بخصوص الحكم الذاتي الموسع يمكن ان يشكل ارضية للحل.

هناك حديث عن تقارب بين موريتانيا وجبهة البوليساريو على حساب العلاقات مع المغرب، ما هو موقفكم من ذلك؟

يقال ان هناك تقاربا مع البوليساريو والجزائر علي حساب العلاقة مع المغرب فان كان الامر صحيحا فهو مرفوض لان الموقف السليم والتاريخي للدولة الموريتانية هو الحياد ولا ينبغي ان ننحاز لأي طرف تحت اي ظرف من الظروف.

هل لديكم اتصالات مع أحزاب سياسية مغربية؟

طبعا لدينا علاقات وطيدة مع بعض الأحزاب المغربية مثل التقدم والاشتراكية  والعدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي  وغيرهم.

من هو صالح حننا؟

صالح حننا من مواليد سنة 1965، ضابط سابق وسياسي موريتاني وهو رئيس حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني "حاتم". وقد قاد ثلاث محاولات انقلابية فاشلة على نظام الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطايع.

تم فصل حننا من الجيش الموريتاني في شهر فبراير من سنة 2000 بعد اعتقاله عندما اكتشفت محاولته للانقلاب على الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطايع، وبعد ثلاث سنوات نفذ محاولة انقلابية جديدة، ضد نظام ولد الطايع، وبعد فشلها فر إلى الخارج وأسس مع بعض زملائه تنظيم فرسان التغيير، وفي سنة 2004 حاول مرة ثالثة أن يدبر الإطاحة بالرئيس ولد الطايع فاعتقل وهو يحاول الفرار إلى السنغال عبر مدينة روصو الحدودية جنوب موريتانيا وذلك يوم 9 أكتوبر 2004.

المحاكمة والسجن

صدر في حقه في شهر يناير من سنة 2005 حكم بالسجن المؤبد مع الأعمال الشاقة قبل أن يتم إطلاق سراحه رفقة العشرات من زملائه بموجب عفو رئاسي أصدره المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية في 2 سبتمبر 2005 بعد الإطاحة بالرئيس ولد الطايع.

تأسيس حزب سياسي

أسس حننا مع بعض رفاقه في تنظيم فرسان التغيير ومع بعض أنصاره حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني (حاتم) في 26 يناير 2006.

تم انتخاب صالح حننا نائبا في البرلمان الموريتاني في تشريعيات نوفمبر 2006. كما تقدم لرئاسيات مارس 2007 وكان من أبرز مسانديه -بالإضافة إلى حزبه حاتم- الإصلاحيون الوسطيون (الإسلاميون) فأقصي في الشوط الأول بعد أن جاء في الرتبة السادسة بنسبة 7.65%.

ثم ترشح من جديد في رئاسيات 2009 حيث فاز من الدور الأول الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال