القائمة

أخبار

أحزاب إسلامية عربية تهنئ البيجيدي..وإخوان مصر: فوز حزب العدالة والتنمية رسالة قوية لباقي الأنظمة العربية

قدمت أحزاب وشخصيات إسلامية، التهنئة لحزب العدالة والتنمية وأمينه العام عبد الإله بنكيران، بعد فوزه في الانتخابات التشريعية التي جرت أول أمس الجمعة، وحصوله على 125 مقعدا من أصل 395 المشكلة لمجلس النواب.

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

قامت بعض الأحزاب الإسلامية العربية بتهنئة حزب العدالة والتنمية بعد تصدره للانتخابات التشريعية، ومن بينها حركة النهضة التونسية، وحركة مجتمع السلم الجزائرية، فيما اعتبر الإخوان المسلمين في مصر فوز العدالة والتنمية بالانتخابات إشارة "لرياح ربيعية جديدة تشهدها المنطقة ربما تصعد بالربيع العربي للدور الثاني".

حركة النهضة التونسية: الشعب المغربي يواصل شق طريقه نحو ترسيخ الديمقراطية

واعتبرت حركة النهضة التونسية، في بيان لها يوم أمس السبت أن الشعب المغربي يواصل شق طريقه بثبات نحو ترسيخ الديمقراطية وتحقيق التنمية بما يعزز الاستقرار في المنطقة ويفتح آفاقاً أوسع للتعاون بين شعوبها، وذلك بعدما أظهرت نتائج رسمية غير نهائية تصدر حزب العدالة والتنمية الإسلامي في الانتخابات البرلمانية.

وأضافت الحركة في بيانها "أن استمرار خيار التوافق والشراكة الواسعة بين القوى السياسية المغربية لقيادة البلد، يؤكد أنه الخيار الأسلم لإنجاح الديمقراطية وتحقيق الازدهار والرفاهية".

وحيت الحركة التونسية الشعب المغربي، والمؤسسة الملكية، والنخب السياسية، على المثابرة على الاستمرار في الحرية والتعددية وترسيخ الديمقراطية وتثبيت دعائمها، بحسب الأناضول.

بدوره هنأ الشيخ راشد الغنوشي زعيم الحركة حزب العدالة والتنمية قائلا "نبارك للمملكة المغربية إتمام عرسها الإنتخابي ونهنئ الشعب المغربي بإنجاز إنتخاباته ولحزب العدالة والتنمية الفوز بأغلبية المقاعد ونسأل الله التوفيق والسداد لكل المغرب من أجل مزيد التقدم والازدهار".

حركة مجتمع السلم الجزائرية: نهنئ المغاربة على استمرار نجاح مسار التجربة الديموقراطية الفتية

من جهة أخرى قدم حزب "حركة مجتمع السلم" الجزائري تهانيه لحزب العدالة والتنمية وقال زعيمه عبد الرزاق مقري في صفحته على الفايسبوك "تتقدم حركة مجتمع السلم بتهانيها الخالصة لقيادة حزب العدالة و التنمية و على رأسهم الأخ الأمين العام للحزب الأستاذ عبد الإله بن كيران بمناسبة النجاح المستحق في الانتخابات التشريعية في المملكة المغربية الشقيقة، كما تهنىء الشعب المغربي الشقيق على استمرار نجاح مسار التجربة الديموقراطية الفتية سائلين الله لهم التوفيق و السداد على طريق الإصلاح و النهضة و مزيدا من التقارب بين شعوب المغرب العربي الكبير".

الاخوان المسليمن في مصر: فوز العدالة والتنمية يشير لرياح ربيعية جديدة

نشر حزب الحرية والعدالة المحظور في مصر، والذي يعتبر الجناح السياسي للإخوان المسلمين، مقالا على موقعه الإلكتروني الرسمي، احتفى من خلاله بفوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات التشريعية، وكتب أن هذا الفوز يشير "لرياح ربيعية جديدة تشهدها المنطقة ربما تصعد بالربيع العربي للدور الثاني، بعدما هُزم في الدور الأول بالانقلابات والمؤامرات".

 وأضاف الحزب المحظور الذي تتواجد أغلبية قياداته في السحن "أن فوز حزب العدالة والتنمية الإسلامي بالمرتبة الأولى بحسب النتائج النهائية المعلنة وحصوله على 125 مقعدًا من أصل 395، يمكنه من البقاء على رأس الحكومة لولاية ثانية، ويؤكد أن المزاج الشعبي العربي لا يزال إسلاميًّا، وأن المراهنة على اليسار أفلست، حتى إن فيدرالية اليسار الديمقراطي التي تضم 3 أحزاب مغربية فازت بمقعدين فقط في انتخابات المغرب".

 وتابع "بل إن فوز الإسلاميين في "مملكة" عربية تتبع أسلوب الملكية الدستورية نسبيًّا، يعكس مؤشرًا ورسالة قوية لباقي الأنظمة الملكية العربية بأن هذه وسيلة سلمية للتغيير بدون ثورات".

شخصيات إسلامية تهنئ العدالة والتنمية

بدوره هنأ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المغرب وحزب العدالة والتنمية على تقدمهم في نتائج الانتخابات التشريعية وقال في تغريدة له على صفحته الرسمية على موقع توتير "نهنئ الشعب المغربي الحبيب بنجاح التجربة الديمقراطية ونهنئ حزب العدالة والتنمية المغربي وأمينه العام بن كيران بتقدمه في نتائج الانتخابات ونثق في قدرته على تقديم المزيد لأبناء المغرب الحبيب. وندعو الجميع إلى العمل معا من أجل حاضر البلاد ومستقبلها".

كما هنأ محمد مختار الشنقيطي عضو هيئة كبار العلماء السعودية البيجيدي بالفوز وقال في تغريدتين عبر حسابه على موقع التدوين المصغر تويتر "اليوم السبت، استوعب ملك المغرب والنخب السياسية المغربية درس الجزائر جيدا، وفهموا مآلات الوقوف في وجه الشعوب الطامحة للحرية، فكانت الحكمة السياسية دليلهم".

وأضاف "تقدُّم حزب العدالة والتنمية في انتخابات المغرب يدل على أن القيادة المغربية مصرة على طريق الإصلاح التوافقي، والبعد عن جهالات الثورة المضادة".

كما أثنى الداعية الكويتي المعروف طارق السويدان، على الانتخابات التشريعية في المغرب، مهنئًا حزب العدالة والتنمية بالفوز، حيث قال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك "أبارك لحزب العدالة والتنمية في المغرب فوزه بجدارة في الانتخابات التشريعية، وأدعو الله تعالى أن يوفقه لحمل الأمانة للاستمرار في النهضة وخدمة جميع أهل المغرب الكرام، وأدعو الله تعالى أن يبارك في المغرب ويحفظه من كل شر ويرفع شأنه بين الأمم".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال