القائمة

أخبار

استطلاع رأي: المغاربة أكثر الشعوب العربية تأييداً لهيلاري كلينتون للفوز برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية

أعلن المركز العربي للأبحاث - فرع واشنطن بالولايات المتحدة الأميركية عن نتائج استطلاع الرأي العام في المنطقة العربية نحو الانتخابات الرئاسية الأميركية. وقد أظهرت الدراسة أن المغاربة هم أكثر شعوب المنطقة العربية تأييدا للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

استطلع المركز العربي للأبحاث - فرع واشنطن آراء عينة مكونة من 3600 شخص، في تسعة دول عربية هي الجزائر، ومصر، والعراق، والكويت، والمغرب، والأردن، وفلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة)، والسعودية، وتونس، بمعدل 400 مستجيب من كل بلد، فيما يخص نظرتهم للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وسهر على إجراء الاستطلاع مركز One2One لاستطلاعات الرأي ومقرّه تونس، وذلك خلال الفترة 21-31 من شهر أكتوبر 2016، معتمدا في ذلك على مكالمات هاتفية بالاعتماد على قاعدة بيانات استطلاعات المؤشر العربي المخزّنة في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

وبخصوص اتجاهات الرأي العام في الوطن العربي نحو الولايات المتحدة الأمريكية، فقد أظهرت الدراسة أن هناك انقساما بحيث أن 48 % من المستجيبين أفادوا أن نظرتهم إلى الولايات المتحدة هي "إيجابية جدا" أو "إيجابية إلى حد ما" عندما سئلوا عن آرائهم بصفة عامة تجاهها، مقابل 42 % أفادوا أنها "سلبية" أو "سلبية إلى حد ما". وأفاد 66 % من عموم المستجوبين أن نظرتهم إلى السياسة الأميركية في العالم العربي سلبية.

وبخصوص المغاربة فقد رأى 7 في المائة أن السياسة الأمريكية نحو العالم العربي إيجابية جدا، في حين رأى 26 في المائة أنها إيجابية إلى حد ما، وأكد 27 في المائة أنها سلبية إلى حد ما ورأى 30 في المائة أنها سلبية جدا، في حين قال 2 في المائة أنها غير سلبية وغير إيجابية، في حين رفض 9 في المائة الإجابة.

وبخصوص نظرة المغاربة إلى الشعب الأمريكي فقد رأى 25 في المائة من المستطلعة آراءهم أنها إيجابية جدا، في حين قال 48 في المائة أنها إيجابية إلى حد ما، ورأى 11 في لمائة أنها سلبية، و5 في المائة أنها سلبية جدا.

وبخصوص الانتخابات الرئاسية الأمريكية فقال 59 في المائة من عموم المستجوبين إنهم يتابعونها عبر محطات التلفزة، في حين قال 30 في المائة إنهم يتابعونها عبر الأنترنيت، أما بالنسبة إلى آرائهم نحو مرشحي الانتخابات الرئاسية ، فقد عبر 56 % من المستجيبين عن أن نظرتهم تجاه المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون إيجابية أو إيجابية إلى حد ما.

أما بالنسبة إلى الآراء تجاه المرشح الجمهوري دونالد ترامب، فقد أفاد 60 %من الرأي العام في المنطقة العربية بأن نظرته سلبية تجاهه.

فيما يخص المغرب قال 28 في المائة إن نظرتهم إلى المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون إيجابية جدا، في حين قال 45 في المائة إنها إيجابية إل حد ما ورأى 10 أنها سلبية إلى حد ما في حين قال 6 في المائة إنها سلبية جدا.

أما فيما يخص دونالد ترامب فقد قال 6 في المائة فقط من المستجوبين ان نظرتهم إليه إيجابية جدا، وأكد 10 في المائة أنها إيجابية إلى حد ما، في حين قال 20 في المائة إنها سلبية إلى حد ما، وأكد 42 في المائة أنها سلبية جدا.

وبخصوص المرشح المفضل ليصبح رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، قال 4 في المائة فقط إنهم يفضلون دونالد ترامب، فيما أكد 78 في المائة أنهم يفضلون هيلاري كلينتون، وقال 5 في المائة إنه لافرق بينهما، فيما رفض 13 في المائة تقديم إجابة.

من جهة أخرى أكد 70 في المائة من المغاربة أن كلينتون سيكون لها أثر إيجابي في تغيير سياسات الولايات المتحدة تجاه المنطقة العربية، فما قال 15 في المائة إن ترامب هو الذي سيعمل على تغيير سياسة بلاده تجاه المنطقة العربية.

Al maghribi
الكاتب : Lmaghrabi
التاريخ : في 06 نوفمبر 2016 على 18h29
Hillary layssat 3onsouriya wa to7ib al jami3