القائمة

مختصرات

العثماني: فوز ترامب لن يكون له تأثير على ملف الصحراء

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

قال سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، ووزير الخارجية السابق، خلال حوار أجراه مع الموقع الإلكتروني التابع لحزبه، في تعليق منه على فوز الجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، إن ملف الصحراء لن يتأثر وأن الموقف الأمريكي من ملف الصحراء سيبقى كما كان.

وأضاف "نحن سبق أن جربنا رؤساء من الحزب الجمهوري، ومن الحزب الديمقراطي، والمحصلة، أن الموقف الأمريكي العام دائما هو نفسه، لكن، في بعض التفاصيل المرتبطة بالعلاقة مع دول الجوار أو قضايا حقوق الإنسان يمكن أن يكون فيها اختلاف بين ترامب ومن سبقوه، خصوصا وأن الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية، يعطي للملف الأمني أهمية كبيرة، ونحن نعلم بحدة التهديدات التي تحيط بمنطقة الصحراء والساحل".

وبخصوص تصريحات ترامب التي أثارت الكثير من الجدل أثناء الحملة الانتخابية قال العثماني إنها "مرتبطة بالحملة الانتخابية وللضغط على منافسيه، بدليل أن خطاب الفوز حمل إشارات تغير في المواقف ما قبل الفوز وما بعده".

وزاد قائلا "سوف ننتظر تعيين وزير الخارجية، لأن طبيعة الشخص الذي سيختاره ترامب لها دلالة على مستوى التوجه الذي يريد التركيز عليه، وثالثا، علينا انتظار التصرفات الأولى التي سيقوم بها بعد التعيين، إن كانت تحترم وتتلاءم مع وعوده الانتخابية على المستوى الخارجي، أم أن هناك أولويات أخرى سيكشف عنها الرئيس الجديد.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال