القائمة

أخبار

الملك يحل بنيجيريا ويتسلم مفاتيح العاصمة أبوجا

حل الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء اليوم الخميس بمدينة أبوجا، في زيارة رسمية لجمهورية نيجيريا الفدرالية، المحطة الثالثة ضمن جولة استهلها بإثيوبيا ومدغشقر .

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ولدى نزول الملك محمد السادس من الطائرة بمطار نناندي أزيكيوي الدولي بأبوجا، وجد في استقباله نائب رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية السيد يمي أوسينباجو. إثر ذلك، تقدم للسلام على الملك، سفير المغرب بنيجيريا السيد موحى أوعلي تاكما وأعضاء البعثة الدبلوماسية المغربية، في الوقت الذي كانت فيه مجموعات فولكلورية نيجيرية تقدم رقصات وأغاني تقليدية، ترحيبا بمقدم جلالة الملك .

وعند مدخل القاعة الشرفية للمطار، تقدم للسلام على الملك، وزير المنطقة الترابية للعاصمة الفدرالية السيد محمدو بيلو الذي سلم لجلالته مفاتيح مدينة أبوجا، وهو تشريف تحظى به سامي الشخصيات التي تزور عاصمة البلاد.

وبعد استراحة قصيرة بالقاعة الشرفية، توجه الموكب الملكي نحو الإقامة الملكية بالعاصمة الفدرالية للبلاد.

ويرافق الملك، خلال هذه الزيارة، وفد رفيع، يضم على الخصوص، المستشارين الملكيين فؤاد عالي الهمة وياسر الزناكي.

كما يضم الوفد وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، والوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، إلى جانب عدد من سامي الشخصيات مدنية وعسكرية.

وتعتبر هذه الزيارة ، التي تعد الأولى من نوعها لنيجيريا ، تعبيرا عن إرادة المملكة المغربية على أعلى مستوى، المتعلقة بتنويع شراكاتها بالقارة الإفريقية، وتوسيع نموذج التعاون جنوب-جنوب الذي طورته مع شركائها التقليديين بالقارة .

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال