القائمة

مختصرات

عقيد موريتاني متقاعد: الرئيس الموريتاني الحالي مغربي الجنسية

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

انتقد العقيد الموريتاني المتقاعد محمد ولد ابيبكر عدم احترام الرئيس الموريتاني للدستور، موضحا أن من بين مخالفات الرئيس للدستور هو أنه ولد مغربيا، يوم الخميس 20 دجنبر 1956 في دارو موسي بمقاطعة اللوغة في السنغال.

وأضاف العسكري الموريتاني بحسب ما أورد موقع "السراج" الإخباري الموريتاني أن ولد عبد العزيز نال الجنسية الموريتانية في منتصف السبعينيات "ويقال إنه قد اختار فيما يبدو، 2013 – 2014 ، ازدواجية الجنسية المغربية والموريتانية، ويتوفر جميع أفراد عائلته على جوازات سفر مغربية منذ بعض الوقت".

وسبق للرئيس الموريتاني الحالي كان أن درس بالأكاديمية العسكرية بمكناس، وتخرج منها  برتبة ضابط متخصص في الميكانيك، قبل أن يلتحق ببلده ويعين عقيدا في الجيش الموريتاني.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها الحديث عن الأصل المغربي للرئيس الموريتاني، فقد سبق لموقع "ويكيليكس" أن نشر وثائق سنة 2011 صادرة عن سفارة واشنطن بنواكشوط، تفيد بأن الرئيس الموريتاني محمّد ولد عبد العزيز "بعيد من أن يكون من بلده" وأنه يبدو مغربيا أو سنغاليا.

وتحدثت الوثيقة عن أن الرئيس الموريتاني يتكلّم "حسّانية غير نقيّة" وأنه يحيط نفسه بأناس ينتمون لذات قبيلته زيادة على دائرة مؤثرة مقرّبة من الرّباط، قبل أن تضيف بأنّ غالبية الوسط الاجتماعي لولد عبد العزيز يقيم ما بين مراكش والسمارة المغربيتان.