القائمة

أخبار

المخابرات المغربية حذرت نظيرتها الألمانية من هجوم برلين قبل أشهر من وقوعه

كشفت وسائل إعلام دولية أن السلطات الأمنية المغربية سبق لها أن حذرت نظيرتها الألمانية في مناسبتين عبر رسائل بالبريد الإلكتروني من تخطيط التونسي أنيس عامري لتنفيذ هجمات إرهابية في ألمانيا.

نشر
التونسي أنيس العامري منفذ هجوم برلين
مدة القراءة: 2'

وقال موقع "دي دابليو" إن السلطات الأمنية المغربية، سبق لها أن أرسلت تحذيرين للسلطات الألمانية بشأن احتمال إقدام التونسي أنيس العماري على تنفيذ هجوم إرهابي بالبلاد.

وأوضح الموقع الألماني أن هذه المعلومات نقلت عن مصادر في الحكومة المغربية، غير أنه لم يشر إليها بالإسم، مؤكدا أن المخابرات الاتحادية الألمانية "بي أن دي" كانت تعرف بمخاطر تنفيذ عملية إرهابية سينفذها أنيس عامري.

وكشفت المصدر ذاته أن المخابرات المغربية حذرت نظيرتها الألمانية خلال مناسبتين، الأولى كانت في التاسع عشر من شهر شتنبر من سنة 2016 والثانية في الحادي عشر من شهر أكتوبر من السنة ذاتها، عبر مراسلات إلكترونية.

وتضمن تحذير المخابرات المغربية بالتحديد "تصرفات أنيس عامري واستعداده لتنفيذ عملية إرهابية".

وفي تعليق منه على تساؤلات الصحافيين حول الموضوع قال وزير الداخلية الألماني توماس ديميزير في ختام مؤتمره الصحفي اليوم الجمعة إنه "لا يمكنه التعليق على الخبر" وأضاف "هنالك الكثير من الإشاعات" حول الاعتداء.

وتتهم السلطات الألمانية العامري الحامل للجنسية التونسية، بالوقوف وراء الهجوم الذي استخدم فيه شاحنة مسروقة ودهس متسوقين وسط برلين الاثنين الماضي، وتسبب بمقتل 12 شخصا وجرح العشرات.

وأعلنت السلطات الإيطالية صباح اليوم الجمعة مقتل العامري في اشتباك مسلح مع الشرطة في مدينة ميلانو.

ونقلت وسائل إعلام إيطالية أن المشتبه فيه أوقف في سيارته خلال عملية تفتيش روتينية تجريها الشرطة الإيطالية، ثم قام بسحب مسدسه وحصل تبادل لإطلاق نار أدى إلى مقتله وإصابة شرطي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال