القائمة

مختصرات

حميد شباط: هناك خياران لا ثالث لهما..إما تشكيل الحكومة برئاسة بنكيران أو إعادة الانتخابات

اتهم الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط كلا من حزب الأصالة والمعاصرة، وحزب التجمع الوطني للأحرار بالوقوف وراء "البلوكاج" الحاصل في مشاورات تشكيل الحكومية، مؤكدا أنه في حال لم تشكل الحكومة فإن الحل الوحيد المتبقي هو إعادة الانتخابات في شهر مارس أو أبريل المقبلين.

نشر
الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط
مدة القراءة: 2'

قال الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، الذي كان يتحدث خلال دورة المجلس العام الموسع للاتحاد العام للشغالين بالمغرب نهار اليوم السبت إن المغاربة يعرفون جيدا من هم الذين يعرقلون تشكلون الحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بالذين يسعون إلى تكريس التحكم والتسلط، وتجريد الشعب من إرادته الحرة.

وهاجم شباط حزب الأصالة والمعاصرة، متهما إياه بعرقلة تشكيل الحكومة لأنه يريد أن يظل بداخلها، معتبرا أن حزب البام كان موجودا بالحكومة السابقة، عبر عزيز أخنوش الذي كان يتولى حقيبة الفلاحة والصيد البحري، وهو نفسه الذي أصبح اليوم رئيسا لحزب التجمع الوطني للأحرار، على حد كلامه.

وشدد شباط على ضرورة تحمل حزبي البام والأحرار مسؤولياتهم  جراء الأضرار التي يلحقونها بالمغرب  سياسيا واقتصاديا وديمقراطيا، مؤكدا أن هناك خيارين لا ثالث لهما، إما تشكيل الحكومة التي سيقودها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وإما إعادة تنظيم الانتخابات التشريعية، خلال مارس أو أبريل المقبلين.

وأكد شباط أن لا أحد باستطاعته اليوم سلب حزب الاستقلال استقلالية قراره، مبرزا أن برلمان الحزب قرر المشاركة في هذه الحكومة وهو نفس الجهاز الذي سبق له أن قرر الانسحاب منها، متسائلا كيف أن الذين أقلقهم قرار المشاركة، لم يبدوا نفس القلق مع قرار الانسحاب.

وقال شباط إن التحالف الذي يجمع بين حزبه وحزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية "تحالف استراتيجي" يهدف إلى التصدي "لغول التحكم الذي يريد ترويع وتخويف المغاربة، وإظهار نفسه قويا، والذي  تعطل محركه في أول اختبار تشريعي بعد دستور2011 بالرغم من الإمكانيات الضخمة التي توفرت له والدعم الخاص الذي حظي به من قبل مختلف الأجهزة المعلومة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال