القائمة

مختصرات

امحند العنصر: الاتحاد الاشتراكي وضع رجله الأولى في الحكومة

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قال امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، في تصريح خص به جريدة "الصباح" نشرته في عددها لنهار اليوم الاثنين، إن انتخاب الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب يشكل عاملا مسهلا لاستكمال تشكيل أغلبية منسجمة وقوية.

ودافع المالكي عن مقترح توسيع الأغلبية لتشمل أحزاب أخرى معللا ذلك بالبحث "عن شروط عمل مناسبة للفريق الحكومي، خاصة بعد انتخاب المالكي، القيادي الاتحادي رئيسا لمجلس النواب".

وتحفظ العنصر عن الرد على بعض التصريحات الصادرة بشان مقترحات لا تساهم، حسب رأيه، في التوصل إلى حلول توافقية لإنهاء البلوكاج، في إشارة إلى خرجات الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بن عبد الله.

وأضاف العنصر أنه بانتخاب المالكي رئيسا للغرفة الأولى للبرلمان، يكون قد وضع رجله الأولى في الأغلبية، ناهيك عن تصريحات لشكر الرسمية، واقتناعه بأهمية المشاركة إلى جانب التحالف الرباعي في الأغلبية المنتظرة، بحثا عن شروط القوة والانسجام لحكومة بنكيران.

وبحسب العنصر فإن المنطق السياسي السليم، يفرض إدماج الاتحاد الاشتراكي اليوم في الأغلبية بصفة كاملة، من خلال إشراكه في تحمل المسؤولية الحكومية، وضمان رئاسة مجلس النواب للأغلبية، وتفادي أي ارتباك في المستقبل، قد يحمله فرض تموقع الاتحاد في المعارضة. مستبعدا أن يكون هنالك أي مستجد بشان المشاورات على الأقل، خلال الأسبوعين المقبلين، بسبب الانشغال اليوم بملف عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي والزيارة الملكية المرتقبة لعدد من الدول في هذا الصدد، وقال العنصر انه  لا جديد في الموضوع، في غياب أي اتصال مع رئيس الحكومة، منذ لقاء الجمعة الماضي، الذي خصص للتداول في مسالة انتخاب رئيس مجلس النواب.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال