القائمة

مختصرات

مزوار: سنعفي الاتحاد الإفريقي من الخوض في نزاع الصحراء

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، في تصريح خص به قناة "فرانس 24" في تعليق منه على انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي "إفريقيا بيتنا، والملك قالها في خطابه..عودتنا إلى المؤسسة هو للإسهام في بناء إفريقيا أقوى، بطموح وتضامن لأن إفريقيا في حاجة إلى ذلك اليوم".

ورد مزوار على الدين يتحدثون عن رغبة المغرب في تقسيم الاتحاد الإفريقي قائلا "هناك رواية سربت وتطورت، ومن يحمل هذه المقولة بعده قصير جدا، والواقع برهن أن مثل هذه الأشياء لا تعطي أكلها، المغرب يعود إلى الاتحاد الإفريقي ليقوي وحدة إفريقيا".

وتابع "المغرب اليوم واثق أن المؤسسة تغيرت وعليها أن تتطور، وأن القادة الجدد لإفريقيا تغيروا، وطبيعتهم تغيرت من قادة أكثر إيديولوجية عاشوا في زمن الحرب الباردة، إلى قادة أكثر واقعية، برؤية وأكثر ثقة في النفس..ونحن مرتاحون لهذا التطور".

وبخصوص إمكانية مطالبة المغرب بطرد جبهة البوليساريو من الاتحاد قال مزوار "هناك خلاف واضح ويعرفه الجميع، هذا إشكال سنحله في إطار الأم المتحدة، ونحن سنعفي الاتحاد الإفريقي من النقاشات الفارغة، لأن الاتحاد الإفريقي يجب أن يهتم بما هو أساسي".

وزاد قائلا "نحن مرتاحون، وعندنا الثقة في النفس ولنا الثقة كذلك في نضج القادة الأفارقة في تجاوز هذا الصراع المصطنع".

وأوضح أن هذه المسألة تخص "الاتحاد الإفيرقي والأفارقة، أما الموقف المغرب فسنتعامل مع كل شيء في وقته مع بأدواته ووسائله".

وعن اتحاد المغرب العربي قال مزوار "الاتحاد المغاربي يؤسف لوضعه اليوم، هي المنطقة الوحيدة الأٌقل اندماجا، هناك ثقافة لا تبحث عن البناء، ولا ترى أنه في منطق رابح رابح الكل يربح، البعض يرى أنه إذا ربح الآخر أخسر أنا والعكس، وهذه ثقافة تجاوزها الزمن، هذه ثقافة القرن العشرين، ونحن في القرن 21".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال