القائمة

أخبار

المستشار الملكي الفاسي الفهري: اعداء المغرب حاولوا استغلال تصريحات شباط في قمة أديس أبابا

تحدث المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري خلال استضافته يوم أمس في القناة الأولى، عن تصريحات حميد شباط التي تحدث فيها عن "مغربية موريتانيا"، مؤكدا أن خصوم المغرب حاولوا استغلالها بقمة الاتحاد الإفريقي التي انعقدت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

نشر
المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري
مدة القراءة: 3'

انتقد المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري، خلال استضافته في نشرة الأخبار المسائية، على القناة الأولى، تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط التي تحدث فيها عن "مغربية موريتانيا"، مؤكدا أن أعداء المغرب حاولوا استغلالها للتشويش على عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

وقال الفاسي الفهري الذي استضافته القناة الأولى للحديث عن انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي "بالفعل هذه التصريحات خلقت مشاكل للدبلوماسية المغربية، الكل يعلم أن صاحب الجلالة بادر بالاتصال المباشر بالرئيس الموريتاني، وبعث له وفد هام يترأسه رئيس الحكومة".

وتابع "الكل يعلم ما هي مصداقية جلالة الملك، وتشبثه بالقانون الدولي واحترام الجوار، والعلاقات المتميزة ما بين المغرب وموريتانيا". وأكد أن

 "هذه التصريحات استغلت بالفعل من طرف كمشة من الدول التي حاربت رجوع المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، واستغلت هذه التصريحات الغير مسؤولة، لتبين لمن لا نعرف أن المغرب ينتهج سياسة الهيمنة، وعدم احترام الشرعية الدولية، وعدم احترام الحدود الدولية".

وختم كلامه قائلا "بالفعل أأكد لك أن هذه التصريحات خلقت مشاكل كبيرة والدليل أن الوفود الحاضرة بلغت المغرب باستغلال الطرف الآخر لها".

مستقبل شباط السياسي

وتعتبر هذه المرة الأولى التي ينتقد فيها مقرب من الملك محمد السادس، الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط في تصريح علني، حيث تحدث عن تأثير تصريحاته على الطلب المغربي للانضمام للاتحاد الإفريقي.

وكانت تصريحات حيمد شباط بخصوص موريتانيا، قد أثارت جدلا واسعا، حيث بعث الملك محمد السادس كلا من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، والوزير المنتدب في الخارجية ناصر بوريطة، إلى نواكشوط، من أجل لقاء الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لاحتواء الأزمة.

وقد تكون لخرجة المستشار الملكي الأولى من نوعها، عواقب كبيرة على المستقل السياسي لحميد شباط، خصوصا وأنه يحضر لإعادة انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال، خلال المؤتمر العام السابع عشر للحزب الذي سينعقد أيام 24 و25 و26 مارس المقبل.

فتصريحات الفاسي، قد تقف في وجه طموح حميد شباط في البقاء على رأس حزب الاستقلال لولاية ثانية،  خصوصا وأن معارضيه داخل حزب الميزان وأبرزهم امحمد بوستة وعباس الفاسي، الذين خرجوا إلى العلن وطالبوه بالاستقالة بعد تصريحاته بخصوص موريتانيا، قد يستغلونها ضده.

وجاء انتقاد الفاسي لتصريحات شباط، بعد ساعات من نشر جريدة "العلم" التي تعتبر لسان حال حزب الاستقلال لخريطة المغرب مبتورة من الصحراء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال