القائمة

مختصرات

الملك محمد السادس يختتم زيارته لجنوب السودان

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 3'

غادر الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، جوبا عشية اليوم الخميس، في ختام زيارة رسمية لجمهورية جنوب السودان.

وكان في وداع الملك لدى مغادرة جلالته مطار جوبا الدولي، رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت. وخلال هذه الزيارة، الأولى التي يقوم بها لهذا البلد الشرق إفريقي، أجرى الملك محادثات مع رئيس الجمهورية، وترأس مراسم التوقيع على تسع اتفاقيات تروم تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

كما قام الملك محمد السادس، مرفوقا برئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت، اليوم الخميس، بزيارة للمستشفى الميداني التابع للقوات المسلحة الملكية المقام بجوبا، وذلك في إطار البعثة الإنسانية لفائدة ساكنة جمهورية جنوب السودان.

واطلع الملك على التجهيزات الحديثة المتوفرة بالمستشفى الميداني متعدد التخصصات والخدمات الطبية ذات الجودة التي يقدمها لساكنة جمهورية جنوب السودان.

وتبلغ طاقة المستشفى الميداني متعدد التخصصات المقام منذ يوم الإثنين 23 يناير الماضي بقلب مدينة جوبا، والذي يستقبل ما معدله 400 إلى 600 مريضا في اليوم، 30 سريرا قابلا للتوسيع إلى 60. ويتكون طاقم المستشفى من 20 طبيبا متخصصا و18 ممرضا، ويقدم خدمات طبية ذات جودة عالية في تخصصات مختلفة، لاسيما طب الأطفال، والطب الباطني، والجراحة، وطب القلب والشرايين، والعظام والمفاصل، وطب الأسنان، وطب العيون، وطب الأنف والأذن والحنجرة.

ويتوفر المستشفى الميداني لجوبا، المزود بجميع التجهيزات الضرورية لإنجاح هذه العملية الإنسانية، بالخصوص، على مختبر للتحليلات الطبية وصيدلية تضم حزما من الأدوية المتنوعة.

وخلال الفترة ما بين 23 يناير و1 فبراير، استقبل المستشفى الميداني 4583 مريضا وقدم 7936 استشارة طبية، من بينها 1259 حالة مستعجلة، كما أمن الطاقم الطبي، خلال نفس الفترة 20 عملية جراحية وولادة واحدة.

كما أشرف الملك محمد السادس، رفقة رئيس جمهورية جنوب السودان اليوم الخميس بجوبا، على تسليم هبة من الآليات والتجهيزات الطبية لفائدة المستشفى المركزي بعاصمة جنوب السودان.

وتتألف هذه الهبة الممنوحة من طرف مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، من تجهيزات تهم وحدة طب العيون ومصلحة النساء والتوليد بمستشفى جوبا. وتضم على الخصوص، بالنسبة لمصلحة طب النساء والتوليد، 4 حاضنات، و3 طاولات مسخنة، وآلتين للتهوية، و3 آلات للتصوير العلاجي، وعدد من حزم لوازم التوليد والإنعاش بالنسبة للمواليد الجدد.

وبالنسبة لوحدة طب العيون، تضم الهبة منظارا لعمليات جراحة العيون، و "كاميرا فوندوس"، وآلة لقياس المجال البصري، إلى جانب لوازم علاج داء المياه البيضاء والجراحات الصغرى، ومنظارين للعيون.

 كما سلم لملك هبة لساكنة جنوب السودان تتألف من 267,5 طنا من مختلف المواد الغذائية. حيث تشمل 70 طنا من الأغطية و10 أطنان من تجهيزات الطبخ الممنوحة لساكنة جنوب السودان بمخيمات النازحين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال