القائمة

أخبار

حزب الأحرار: حزب الاستقلال اكتفى بالتوقيع على الوثائق واحتكر النضال واستبعد الآخرين

هاجم حزب التجمع الوطني للأحرار، حزب الاستقلال في مقال نشره على موقعه الإلكتروني الرسمي، واتهمه بنهج ممارسات "تنم عن جهل عميق بمفهوم الوطن الذي نريده".

نشر
حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، وعزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار
مدة القراءة: 3'

قال حزب التجمع الوطني للأحرار في مقال نشره على موقعه الإلكتروني الرسمي تحت عنوان "قطار الأحرار يسير دون الالتفات للتشويش وتزييف الحقائق"، إن الدينامية الطموحة التي يعيشها الحزب منذ عدة أشهر، والتي تهدف إلى إعادة "الهيكلية والتجديد، والمشاركة الفعالة في الحياة السياسية المغربية، يبدو أنها أزعجت حزبا عرف مؤخرا مجموعة من الحوادث المؤسفة".

واستمر حزب الأحرار في مهاجمة حزب الاستقلال دون أن يشير إليه بالإسم، وأضاف أن حزب الميزان لم يجد بديلا لإصلاح زلاته "أفضل من مهاجمة التجمع الوطني للأحرار، الذي أخذ على عاتقه رهان إيجاد أفضل السبل لتخليق العمل السياسي، والدفاع عن مكتسبات الوطن وخدمة المواطن".

وتابع حزب الحمامة أن حزب الاستقلال "وعوض أن يوجه دفة اهتمامه لمشاكله الداخلية التي لم تعصف به لوحده، وإنما كادت أن تسبب مشاكل كارثية للوطن برمته ولازالت بعض مكوناته مصدر خرجات تتنافس في العبث والخطورة (في إشارة إلى تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال بخصوص مغربية موريتانيا)، عاد لتوزيع صكوك الغفران واحتكار بطولات الماضي والحاضر، وتصنيف نساء ورجال هذا الوطن على أهوائه".

وأضاف حزب التجمع الوطني للأحرار أنه لولا "السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة ولرجال وطنيين حقيقيين، لكانت النتائج لا يحمد عقباها على مستقبل المغرب بسبب هذه الممارسات التي تنم عن جهل عميق بمفهوم الوطن الذي نريده، وطن يتسع للجميع دون إقصاء أي طرف".

وأشار حزب الأحرار إلى حوار صحفي أجراه القيادي الاستقلالي امحمد الخليفة مع أسبوعية "التجديد"، وقال إن مضمون الحوار يخالف "جميع كتابات المؤرخين، ويشكك في مسار الأبطال الذين ناضلوا من أجل تحرير الوطن، وجد أحد السياسيين الذين أضحوا خارج المشهد السياسي المغربي٬ مساحة كبيرة في صحيفة معروفة بقربها من تيار معين (العدالة والتنمية)، لإعادة كتابة تاريخ المغرب والأحزاب السياسية على طريقته "الخاصة"، وبما في ذلك تاريخ التجمع الوطني للأحرار".

وأكد الحزب أنه "يحتفظ لنفسه بحق الرد على زيف هذه الادعاءات الصادرة عن هذا القيادي في الوقت المناسب، وبتذكير الرأي العام بمن ناضل من أجل تحقيق استقلال الوطن، ومن اكتفى بالتوقيع على الوثائق واحتكار النضال واستبعاد الآخرين، فحقائق التاريخ لا تتغير ويعرفها أبناء هذا الوطن حق المعرفة".

وختم حزب الأحرار مقاله قائلا "لو أراد حزب التجمع الوطني للأحرار أن يعلق على شؤون الغير لفعل ذلك٬ وبالفعل فالصراعات الحزبية والشأن الداخلي لهذا الحزب تغري بذلك، لكن عقيدة وفلسفة التجمع تجعله يترفع عن مثل هذه الأمور، وتزيده إصرارا عى مواصلة النهج المتجدد بالاهتمام بمصالح الوطن ورهاناته الكبرى".

حرب التصريحات

رد الاستقلال على حزب الأحرار لم يتأخر فقد اتهم الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط خلال كلمته في التجمع الخطابي الذي نظمه حزبه بمدينة القنيطرة مساء يوم أمس بالقنيطرة، عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار بالوقوف وراء عرقلة منح الحكومة الدعم المباشر للفقراء، مؤكدا أن على أن 13 مليار درهم التي تخصصها الدولة لدعم قنينات الغاز يستفيد منها أخنوش.

وأضاف شباط أن رجال الأعمال الذين يريدون الاستثمار في المغرب، يعيشون حالة من الضبابية بسب أخنوش ومن معه من أحزاب إدارية، متهما رئيس التجمع الوطني للأحرار بأنه سعى إلى تجاوز حزب الاستقلال من خلال جمعه لكل الأحزاب الصغيرة "لكن لن يستطيعوا أن يتجاوزا 125 مقعد التي حصل عليها العدالة والتنمية" بحسبه.

وتابع شباط قائلا "بدأ السياسة في 20 يوما وبدأ التفاوض بحجة أنه يملك الأطر، ونحن نقول له أحسن إطار عندك هو آخر إطار في حزب الاستقلال"، واتهم شباط أخنوش بشراء المواقع الإخبارية لتشويه حزب الاستقلال".

يذكر أن مسلسل الخلاف بين الحزبين بدأ إبان انطلاق مشاورات تشكيل الحكومة، حيث اشترط أخنوش في حينه إبعاد حزب الاستقلال من الحكومة للمشاركة فيها.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال