القائمة

أخبار

سياسي يميني هولندي يبدأ حملته الانتخابية بمهاجمة المغاربة ويصفهم بـ"الحثالة"

استهل النائب الهولندى خيرت فيلدرز، الذي يتزعم "حزب الحرية" اليمينى المتطرف، اليوم السبت، حملته للانتخابات التشريعية، المقرر إجراؤها فى شهر مارس المقبل، بالتهجم على الجالية المغربية، متعهدا بتخليص هولندا منها.

(مع وكالات)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

بدأ النائب الهولندي خيرت فيلدرز، اليوم السبت حملته للانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في شهر مارس المقبل، بالهجوم على الجالية المغربية، التي وصفها بـ"الحثالة" وقال إنه "يريد تخليص البلاد منهم لإعادتها إلى الشعب الهولندى".

وتابع فيلدرز الذي كان يتحدث أمام حشد من سكان مدينة سبيكينيسى الصغيرة، الواقعة جنوب روتردام، أن "المغاربة الحثالة فى هولندا، طبعًا ليسوا كلهم حثالة، لكن الكثير منهم كذلك، وهم يجعلون طرقاتنا أخطر وأساسًا الشباب منهم، ويجب أن يتغير ذلك".

وأضاف السياسى الهولندي المتطرف "إذا أردتم استعادة بلدكم، وإذا أردتم أن تكون هولندا بلدًا للهولنديين، بلدكم، عليكم أن تصوتوا لحزبه "حزب الحرية".

ولم يقتصر هجوم فيلدرز على الجالية المغربية، بل تعداه إلى التهجم على المسلمين ، متعهدا بحظر هجرتهم إلى البلاد وإغلاق المساجد، كما تعهد بإنهاء "أسلمة" هولندا من خلال سياسات تكرر سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وسبق للسياسي اليميني المتطرف أن تحدث الأسبوع الماضي في مقابلة تلفزيونية عن خططه للتعامل مع المسلمين إذا فاز حزبه في الانتخابات العامة المقررة منتصف مارس المقبل، وتعهد بالعمل بقوة لفرض حظر واسع على الإسلام في البلاد.

وقال فيلدرز إن "الأيديولوجية الإسلامية أخطر من النازية"، وكرر دعوته لحظر القرآن الكريم وإغلاق المساجد في هولندا، ورسم صورة لأخطار مفترضة تتهدد هولندا من جانب ما وصفها بـ"الأسلمة والهجرة الجماعية"، واعتبر أن هولندا "مختطفة ويتوجب علينا استعادتها وتحريرها".

وعبر فيلدرز عن إعجابه بالبريطانيين، وتهد بأن يسير على خطاهم وأن يعمل على إخراج هولندا من الاتحاد الأوروبي، وإعادة فرض الرقابة على حدودها داخل فضاء منطقة شنغن.

يذكر أن حزب الحرية يتقدم في استطلاعات الرأي بحصوله على 17% من مجموع الأصوات، يليه الحزب الليبرالي الذي يتزعمه رئيس الوزراء مارك روته بـ16% .

ويملك حزب الحرية اليميني المتطرف 12 نائبا في البرلمان الهولندي يشكلون 8% من أعضاء البرلمان، وترفض الأحزاب السياسية الهولندية التعاون معه، ورغم ذلك طالب فيلدرز بمشاركة حزبه في الحكومة الهولندية القادمة، وقال في مقابلته التلفزيونية الأسبوع الماضي إن أحدا لا يمكنه تجاهل حزبه إن صوت له الهولنديون بكثافة في الانتخابات القادمة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال