القائمة

مختصرات

اجتماع لوزراء الخارجية العرب يوم الثلاثاء المقبل بالقاهرة لبحث قضايا العمل العربي المشترك

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 3'

  يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، يوم الثلاثاء المقبل بالقاهرة، دورته ال147، والتي ستسبقها الاجتماعات التحضيرية على مستوى المندوبين الدائمين يومي الأحد والإثنين المقبلين.

وذكر نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي، في تصريح صحفي مساء أمس الخميس، أن جدول أشغال الدورة يتضمن 28 بندا تتناول مجمل قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفي صدارتها القضية الفلسطينية وتطوراتها، والأزمات العربية في سوريا وليبيا واليمن والعراق، ومكافحة الإرهاب، وإعداد مشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة في الأردن، والتدخل الإيراني والتركي في الشؤون الداخلية للدول العربية، والعلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية إلى جانب ملف تطوير وإصلاح الجامعة العربية.

وأضاف أن مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، سيلقي كلمة أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب تتناول جهود الأمم المتحدة بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط خاصة بعد قرار مجلس الأمن الدولي 2334 الرافض للاستيطان، ونتائج مؤتمر باريس للسلام الذي عقد الشهر الماضي.

وأوضح أن مجلس الجامعة سيناقش بندا جديدا مقدما من دولة فلسطين؛ بشأن موضوع "نقل البعثات الدبلوماسية من تل أبيب إلى القدس المحتلة"، كما يناقش تقرير لجنة الحكماء التي شكلها الأمين العام للجامعة العربية المعينة لملف نزع أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط.

وحول الأزمة الليبية، أشار بن حلي إلى الجهود التي تبذل الآن على مستوى دول الجوار "مصر وتونس والجزائر" والبيان الصادر عن الاجتماع الثلاثي الأخير لهذه الدول والذي تم إرساله إلى الجامعة العربية باعتباره أحد الوثائق المهمة.

وفي ما يخص الأزمة اليمنية، قال بن حلي إن هناك مشروع قرار سيعرض على مجلس الجامعة العربية تقدمت به اليمن ويتناول معطيات الأزمة اليمنية والتأكيد أن الحل السياسي والسلمي والعودة إلى المفاوضات هو الأساس لحل الأزمة، وضرورة العودة إلى الشرعية وتقديم المساعدات الإنسانية لتخفيف معاناة اليمنيين إلى جانب موضوع إعادة الإعمار في اليمن.

وحول الوضع في العراق، أشار إلى أن المجلس سيناقش مشروع قرار ومذكرة تقدم بهما العراق حول استمرار التوغل العسكري التركي في شمال العراق.

وبخصوص مكافحة الإرهاب، ذكر نائب الأمين العام أن هذا الموضوع مطروح أمام مجلس الجامعة العربية من خلال عنوانين، "الأول يتناول محاربة الإرهاب على المستوى الدولي والتنسيق مع الأمم المتحدة وكافة المؤسسات والأطراف التي نتعامل معها للتصدي للإرهاب باعتباره آفة، والعنوان الثاني باعتبار الإرهاب أيضا يهدد الأمن القومي العربي؛ حيث أصبحت التنظيمات الإرهابية تمس صميم الوحدة والنسيج الوطني للدول العربية والثقافة والتراث العربي ولذلك نعتبره يشكل خطرا على الأمن الوطني لكل دولة وعلى الأمن القومي العربي".

من جهة أخرى، سيتناول الاجتماع بندا يتضمن العناصر الأساسية لمشروع جدول أعمال القمة العربية المقررة في الأردن في ضوء المذكرة المقدمة من المملكة الأردنية الهاشمية (الدولة المستضيفة).

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال