القائمة

أخبار

المغرب: اعتقال رجل أعمال لبناني مقرب من حزب الله وعائلته توجه أصابع الاتهام إلى المخابرات الأمريكية

ذكرت مواقع إخبارية لبنانية أن رجل أعمال لبناني مشهر بقربه من حزب الله، يدعى قاسم تاج الدين، اعتقل صباح يوم أمس الاثنين بمطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، عندما كان بصدد التوجه إلى العاصمة اللبنانية بيروت.

نشر
رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين
مدة القراءة: 2'

أكدت مصادر إعلامية لبنانية أن رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين (61 عاما) المعروف بدعمه لحزب الله الشيعي، أوقف صباح يوم أمس الإثنين في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، دون أن تقدم المزيد عن المعلومات عن سبب اعتقاله.

ونقل موقع "ليبانون ديبايت" عن مصادر مقربة من عائلة رجل الأعمال اللبناني وصفها حادث الاعتقال بأنه "اشبه بمحاولة اختطاف منها الى اعتقال" مضيفةً أن "عملية الخطف جرت اثناء وصول الحاج قاسم الى المطار بصدد التوجه الى بيروت على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الملكية المغربية".

واتهمت ذات المصادر بحسب نفس المصدر المخابرات الاميركية الخارجية بالوقوف خلف "خطف الحاج قاسم" مطالبةً الدولة اللبنانية بالتحرك لمعرفة مصيره.

بدورها أكدت قناة الجزيرة القطرية خبر اعتقال تاج الدين، وقالت نقلا عن مصادر أمنية لبنانية أن رجل الأعمال اللبناني اعتقل في أحد مطارات المغرب، حيث كان في طريقه إلى لبنان قادما من دولة إفريقية.

من جهته نشر وليد جنبلاط زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وزعيم الدروز في لبنان، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تدوينة طالب فيها الدولة اللبنانية بأن لا تبقى مكتوفة الأيدي بخصوص هذه القضية وقال "اياً كانت خلفيات وملابسات اعتقال الحاج قاسم تاج الدين لكن المنطق يفرض ان تسأل دولتنا عنه".

هذا، ولم يصدر لحد الآن أي تعليق رسمي عن السلطات المغربية لتأكيد خبر الاعتقال أو نفيه.

وتاج الدين معروف بامتلاكه إلى جانب أخويه شركات تنشط في لبنان وعدد من الدول الإفريقية، وسبق للولايات المتحدة الأمريكية أن وضعته سنة 2009 على قائمة الشخصيات الداعمة على للإرهاب، واتهمته بتبييض الأموال لحساب حزب الله اللبناني الذي تصنفه الولايات المتحدة الأمريكية تنظيما إرهابيا.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال قاسم تاج الدين خارج لبنان، فقد سبق للسلطات البلجيكية أن اعتقلته سنة 2003 قبل أن تفرج عنه، كما سبق للسلطات الأنغولية أن جمدت سنة 2011 الأنشطة الاقتصادية لقاسم تاج الدين وإخوته.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال