القائمة

مختصرات

مونريال : المغرب ضيف شرف الدورة ال33 للمهرجان الدولي للسينما "نظرات من إفريقيا"

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 يحل المغرب ضيف شرف على الدورة ال33 للمهرجان الدولي للسينما "نظرات من إفريقيا"، الذي سيعقد من 14 الى 23 أبريل الجاري بمونريال، وفقا لما أعلنته اليوم الثلاثاء اللجنة المنظمة.

وأبرزت اللجنة المنظمة، في بيان توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن الافتتاح الرسمي للمهرجان سيتميز بعرض فيلم " فاضمة " للمخرج أحمد المعنوني، الذي فاز بجائزة أحسن إخراج في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة 2017، وذلك لأول مرة في منطقة أمريكا الشمالية.

وحسب المصدر ذاته، سيتم أيضا عرض العديد من الأعمال السينمائية المغربية من قبيل "مسافة ميل بحذائي" للمخرج سعيد خلاف، و"عرق الشتا" لحكيم بلعباس، وكذا الشريط الوثائقي "رجاء بنت الملاح" لعبد الإله الجواهري، بالإضافة لثلاثة أشرطة قصيرة هي "إيما" لهشام الركراكي، و"آية والبحر" لمريم التوزاني، و"ثغاء" للمهدي عزام.

ولإبراز أهمية السينما المغربية، ستنظم "نظرات من إفريقيا" والمركز الثقافي المغربي (دار المغرب) يوم 20 أبريل الجاري ندوة بعنوان "الإنتاج السينمائي المشترك في إفريقيا: ريادة المغرب في مجال الإنتاج السينمائي المشترك، نموذج ملهم للتعاون جنوب – جنوب، والإنتاج المشترك شمال – جنوب".

وبالنسبة للجنة المنظمة، فإن التجربة الغنية للمغرب منذ العديد من السنوات، والموقع "الريادي" الذي يحتله في الإنتاج المشترك الإفريقي، سيسمحان أيضا بتحقيق تحول وتطوير الممارسات السينمائية في القارة، في إطار مقاربة مربحة للطرفين.

وأكدت اللجنة أيضا أن الدورة ال33 من المهرجان الدولي للسينما "نظرات من إفريقيا" تقترح برمجة غنية ومتنوعة تروم منح الجمهور فرصة فريدة من نوعها للتعرف على الثقافات السينمائية الإفريقية.

وخلص المصدر ذاته إلى أن المهرجان سيقدم مرة أخرى بانوراما سينمائية من 37 بلدا مع أزيد من مئة فيلم تشمل الخيال العملي والأفلام الوثائقية والأفلام الطويلة والقصيرة تنتمي إلى كندا والقارة الإفريقية وأوروبا ومنطقة البحر الكاريبي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال