القائمة

أخبار

المغرب: إقبال متزايد على الأغذية العضوية "بيو"

سوق الأغذية العضوية أو المعروفة اختصارا ب"البيو" بدأ يعرف تطورا متزايدا في المغرب، وخاصة في الحواضر الكبرى مثل الدار البيضاء، التي شهدت خلال السنوات الأخيرة افتتاح العديد من المحلات التجارية المتخصصة في بيع المنتجات الخالية من المواد الكيميائية.

نشر
الأغدية الطبيعية
مدة القراءة: 3'

تزايد خلال السنوات الأخيرة في المغرب، الطلب على الأغذية العضوية "البيو" وهي الأغذية التي لا تحتوي على مواد كيميائية وخالية من المواد السامة، والتي لا تدخل في تركيبتها أية عناصر قد تغير من مذاقها أو حجمها وشكلها خلال مسلسل إنتاجها.

ومع تزايد الطلب بدأت المحال التجارية المتخصصة في بيع هذه المنتوجات الغذائية تتكاثر وخاصة في المدن الكبرى. ففي مدينة الدار البيضاء كبرى حواضر المملكة، تم خلال السنوات الماضية افتتاح العديد من المتاجر المتخصصة في بيع الأغذية العضوية، ومن بينها متجر "la vie claire" الفرنسي الذي افتتح فرعا في العاصمة الاقتصادية للمملكة سنة 2011، ويوفر لزبائنه منتجات طبيعية يتجاوز عددها 4000 منتوج، معظمها مستورد من الخارج، بحسب ما يفيد به الموقع الإلكتروني للمتجر.

كما أن هناك العديد من المحلات الأخرى المشابهة التي فتحت أبوابها في المغرب، من بينها "Moroccan Legacy" والذي حدثتنا المسؤولة فيه إيمان صدقي قائلة:

"نحن نتعامل مع 300 تعاونية غذائية لتوفير منتوجات 100 في المائة طبيعية، تتمثل في الزيوت والفواكه المحفوظة والكسكس المحلي الصنع، نحن أيضا نبيع منتوجاتنا عبر الأنترنيت ونصدر معظمها إلى أوروبا".

ولمن يتبعون نظاما غذائيا صارما بسبب معاناتهم مع المشاكل الصحية أو الوزن الزائد يوجد محل "Pain Quotidien" بمدينة مراكش في واحد من أكثر شوارع المدينة ازدحاما، وهو محل يحضر عجائن خالية من الغلوتين.

وفي تصريح للموقع قالت أمينة الجعيدي مديرة المتجر "لدينا مختبر صغير معزول، حيث يقوم فريق متخصص بإنتاج العجينة الخالية من الغلوتين" وأضافت أن المحل التجاري يبيع الدقيق والعجين الخالي من الغلوتين للناس في جميع أنحاء البلاد بسعر يصل إلى 47 درهم للكيلوغرام.

في شهر مارس الماضي أعلن "كارفور كورمي" افتتاح فرع له في المغرب، بحسب ما أفاد به تقرير لموقع "هافينغتون بوست"، ويقدم هذا السوق الممتاز مواد طبيعية 100 بالمائة.

وكارفور ليس هو السوق الممتاز الوحيد الذي يقدم منتوجات طبيعية في المغرب، فقد أطلق "مرجان" حملة إعلانية للترويج للمنتوجات العضوية التي يبيعها.

وبحسب الدكتور محمد أوحسين "فإن الغداء الطبيعي 100 في المائة يبقى خيارا سليما للمستهلكين". وتابع في تصريحه لموقع يابلادي قائلا:

"يتفاعل الجسم البشري بشكل إيجابي مع جميع أنواع الأطعمة الخالية من المواد الكيماوية، لأنها تبني وترعى الخلايا، على عكس الوجبات السريعة مثلا التي لها تأثير سلبي على صحة الإنسان، والتي تساهم في السقوط في مشكل السمنة".

الأهم من ذلك بحسب الدكتور أوحسين هو التوازن في التغذية حيث يوصي بـ"استهلاك الخضر والفواكه يوميا أكثر من أي شيء آخر".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال