القائمة

أخبار

إسبانيا: البوليساريو تفشل في حجز سفينة تنقل رمالا مغربية

حاول أنصار جبهة البوليساريو يوم أمس دون جدوى دفع السلطات الاسبانية لحجز سفينة في ميناء مايوركا كانت تنقل رمال من الصحراء الغربية. وبدلا من ذلك قررت إسبانيا افتتاح خط مباشر للنقل البحري بين العيون ولاس بالماس.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

بعد الفوسفاط وضعت جبهة البوليساريو نصب أعينها رمال الصحراء، فقد أفاد مصدر مطلع لموقع يابلادي أن "ميناء مايوركا بجزر البليار بإسبانيا شهد يوم أمس اعتصاما، احتجاجا على وصول سفينة تحمل أكثر من 35 ألف طن من رمال الصحراء الغربية لتعزيز شؤاطئ المنطقة، وأضاف أن "الوقفة عرفت مشاركة أعضاء في جبهة البوليساريو ومنتخبين محليين وعضوين في الغرفة السفلى للبرلمان الإسباني ينتميان لحزب بوديموس".

وتابع محدثنا أنه على الرغم من هذه التعبئة التي قادتها "جمعية التضامن مع الشعب الصحراوي"، وقعت "عملية النقل كما كان مخططا لها" وأكد أن "السلطات في مايوركا لم تبد أي استعداد للاستجابة لطلبات مؤيدي البوليساريو بحجز السفينة".

جبهة البوليساريو تكثف من تحركاتها

من الواضح أن الحملة التي تقودها جبهة البوليساريو بخصوص الموارد الطبيعية للصحراء، قد بلغت أوجها، وهي الحملة التي تشارك فيها منظمات غير حكومية وأعضاء في البرلمان الأوروبي.

فيوم السبت 20 ماي طالب النائب في البرلمان الأوروبي فلوران مرسيليسي من سلطات ميناء سانتا كروث دي تينيريفي (إسبانيا) إيقاف سفينة "تيتانيا" التي كانت تحمل بدورها شحنة من الرمال، غير أن هذا النداء لم يجد صدى عند المسؤولين الاسبان. وعلى العكس من ذلك تم افتتاح خط مباشر للنقل البحري بين العيون ولاس بالماس وهو الخط الذي بدأ في العمل منذ 17 ماي الجاري.

وإلى جانب هذه الحملة، أرسلت جبهة البوليساريو منسقها مع بعثة المينورسو أحمد خداد ليقوم بجولة أوروبية جديدة. حيث التقى مع مسؤولين في وزارة الخارجية لكل من ألمانيا والنمسا وفنلدا، ومن المؤكد أن ملف الموارد الطبيعية للصحراء يدخل ضمن أجندته. هذا الملف هو المتبقي في يد ابراهيم غالي خصوصا بعدما خسر الرهان على ملف حقوق الإنسان.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال