القائمة

أخبار  

الرئيس الفرنسي: الملك محمد السادس أخبرني برغبته في تهدئة الأوضاع في منطقة الريف

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يقوم بزيارة خاصة إلى المغرب، أن ناقش مع الملك محمد السادس قضية الاحتجاجات التي تشهدها منطقة الريف، وأن الملك أكد له أنه يرغب في تهدئة الأوضاع.

(مع و م ع)
نشر
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والملك محمد السادس
مدة القراءة: 2'

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يقوم بزيارة خاصة إلى المغرب، خلال ندوة صحافية عقدها مساء أمس بالعاصمة الرباط، بعد إجرائه لمباحثات ثنائية مع الملك محمد السادس في تعليق منه على الاحتجاجات التي تشهدها منطقة الريف منذ ما يقارب السبعة أشهر "إن قضية احتجاجات الحسيمة تبقى شأنا داخليا ولا يمكنني إعطاء موقف بخصوصه" وتابع أن الملك قلق بشأن وضعية هذه الجهة التي يحبها، وأنه أبلغه رغبته في تهدئة الأوضاع.

وأكد ماكرون "أن الملك محمد السادس يعتبر أن احتجاجات الريف أمر طبيعي وهذا أمر يضمنه الدستور". وتابع "لمست خلال حديثي مع الملك عن منطقة الريف بالتفاعل مع مطالب المنطقة في وقت قريب".

من جهة أخرى أشاد ماكرون، بالدور "المتنامي" الذي يضطلع به المغرب في إفريقيا، مؤكدا أن الرباط وباريس لهما سياسة مشتركة يقودانها بالقارة.

وأكد أن "هذه السياسة تقوم على تنمية، بدعم من مقاولين من القطاع الخاص والعالم التعليمي والثقافي، نموذج يهدف إلى إعادة التفكير في علاقة متوازنة في إفريقيا بالاستناد على المجتمع المدني".

وفي معرض رده على سؤال حول الأهمية الخاصة التي يوليها المغرب إلى إفريقيا من خلال الشراكات رابح-رابح من جهة، وإرادة فرنسا لتنمية شراكة جديدة ثلاثية الأطراف تضم أوروبا والمنطقة المغاربية وإفريقيا من جهة أخرى، اعتبر الرئيس الفرنسي أن البلدين مطالبان بترجمة سياستهما الإفريقية والعمل سويا بشكل أكبر وبطريقة تشاركية، مشددا على أنها "فرصة متبادلة".

وأشار ماكرون إلى أن البلدين تحركهما نفس الرغبة لتطوير ونمو القارة، معربا عن يقينه بأن انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سيساهم في هذا الأمر بشكل كبير، ومضيفا أن الأمر يتعلق، على الخصوص، بتطوير البنيات التحتية الطرقية والطاقية ودعم تطور المجتمع المدني.

وبخصوص أزمة الخليج، قال الرئيس الفرنسي إنه أجرى العديد من المباحثات مع قادة الدول الرئيسية في هذه الأزمة لمحاولة نزع فتيل التوتر بهذه المنطقة، على غرار تلك التي أجراها جلالة الملك.

وقال الرئيس ماكرون "أملنا في التوصل إلى تسهيل الحوار وكشف كافة مصادر وروابط وتمويلات الجماعات الإرهابية".

وأضاف أن الخليج يجب أن يظل مستقرا، مشيرا إلى أنه ستعقد قريبا من جديد لقاءات مع مسؤولين من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال