القائمة

interview_1

محمد زيان: الرسالة بخط ناصر الزفزافي ومن يريد أن يصدق بلاغ مندوبية السجون فذلك شأنه

نشر المحامي محمد زيان عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، رسالة قال إنها بخط ناصر الزفزافي القيادي البارز في حراك الريف والذي يوجد رهن الاعتقال بسجن عكاشة بالدار البيضاء، وأثارت الرسالة جدلا واسعا بين من يقول إنها للزفزافي وبين من يشكك في ذلك.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل المحيطة بهذه الرسالة اتصلنا بمحمد زيان وكان لنا معه الحوار التالي:

نشر
محمد زيان عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف
مدة القراءة: 3'

بماذا ترد على اتهامات محامين من هيئة الدفاع عن معتقلي الحراك لك بالانفراد بإجراء مفاوضات مع ناصر الزفزافي؟

هذا كلام فارغ بعيد عن الواقع، أظن أن رسالة الزفزافي تجيب على مثل هذه الاتهامات.

كنت أنفرد بناصر الزفزافي لأننا كنا نكتب هذه الرسالة، وهذه أمور باتت اليوم واضحة، ومن أراد أن يروج لكلام آخر فهذا أمر يهمه وحده، كل وأجنداته، الأمور الآن واضحة، هذه الرسالة تحتاج على الأقل عشر لقاءات، ومثل هذه الاتهامات لا أرد عليها لأنها ليست من مستواي، مرحلة الاتهامات تجاوزتها.

هناك من يرى أن الرسالة هي بمثابة دعوة للتهدئة...

لكل الحق في قراءة رسالة الزفزافي كما يريد، لكن أتمنى أن يرى فيها المربع الملكي دعوة إلى التهدئة، الكل يقول بأن الرسالة متوازنة إلى حد بعيد، الملك ذكر في الرسالة بالاحترام اللازم ولكن من دون انبطاح، كما أن الحكومة ذكرت على حقيقتها ونفس الأمر بالنسبة للأحزاب السياسية.

هناك من يتحدث عن أن لمستكم بادية  في الرسالة، بماذا ترد؟

تعلمون جيدا أنني لا أتقن اللغة العربية، عربيتي ضعيفة وكما تلاحظ أرد على أسئلتك بالدارجة، أنا لست متمكننا من اللغة العربية كي أكتب مثل تلك الرسالة، هناك بعض العبارات والألفاظ التي لا أفهم معانيها نهائيا. كل ما يروج في هذا الباب مجرد كذب وافتراء.

هل ستجري لقاءات مستقبلا مع الزفزافي في زنزانته؟

هذا أمر ضروري، سأجري لقاءت أخرى مع الزفزافي، وأي جديد سيظهر في الوقت المناسب، اللقاء المقبل سيكون نهار الإثنين حيث سيتم عرضه أمام قاضي التحقيق. وأخبركم أن نسخة من هذه الرسالة هي الآن بين يدي قاضي التحقيق.

ما أريد التأكيد عليه هو أن الزفزافي رجل نقي وتلقائي وعفوي، ولا يطمع في منصب ولا جاه، يطمع فقط في حل مشاكل مدينة الحسيمة.

يعتبر الزفزافي الأحزاب السياسية مجرد دكاكين، فكيف قبل الجلوس معك وأنت زعيم لحزب سياسي أيضا؟

اسئل ناصر الزفزافي هو الذي سيجيبك إن كان يعتبر الحزب الليبرالي المغربي من الدكاكين السياسية أم يعتبره حزبا مناضلا بأفكاره وقيادته.

نحن لم نشارك في الانتخابات الأخيرة، وتعلمون أننا لا نقدم الرشاوى للناخبين ولا نشتري ذممهم، ونحن خلال الانتخابات التي شاركنا فيها لم نحقق نتائج إيجابية لأننا حزب مذهبي ليبرالي ليست لدينا مطامع لا في الحكومة ولا في البرلمان، الزفزافي الوحيد الذي يملك الإجابة.

في الريف الحزب الليبرالي المغربي يعتبر حزب الشعب، ويحوز على ثقة المواطنين.

المندوبية العامة لادارة السجون واعادة الادماج قالت في بلاغ لها إن ما ورد في الرسالة مجرد ادعاءات لا أساس لها من الصحة ما ردكم؟*

اعتبر هذا البلاغ مجرد موقف للمندوبية العامة لادارة السجون واعادة الادماج.

أنا أعطي نصيحة لمحمد صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج بصفته صديقا لي، رغم أنني لست معتادا على توزيع النصائح، عليه أن يعيد قراءة القانون جيدا وخصوصا الاتفاقيات المرتبطة بحقوق الدفاع والاتفاقيات المرتبطة بحقوق المتهمين والمعتقلين، قبل أن يقوم بأي تصرف آخر، لأن صورة المغرب لا يجب أن تخدش. كفى من إحراج المغرب.

ومن يريد أن يصدق بلاغ مندوبية السجون فذلك شأنه، أنا شخصيا لا أثق فيهم.

* بلاغ مندوبية السجون جاء بعد إجراء الحوار مع محمد زيان، وعاودنا الاتصال به مرة أخرى من أجل معرفة رده.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال