القائمة

أخبار

محامون: فيديو الزفزافي مس بكرامة سجين مسلوب الإرادة وتذكير بما وقع في سجن أبو غريب العراقي

أثار نشر شريط فيديو للقيادي البارز في حراك الريف ناصر الزفزافي وهو يكشف عن ذراعية وبطنه وظهره ورجليه، استياءا كبيرا في مواقع التواصل الاجتماعي، وذهب البعض إلى تشبيه نشر الشريط بما وقع في سجن أبو غريب العراقي سنة 2004.

نشر
القيادي البارز في حراك الريف ناصر الزفزافي
مدة القراءة: 3'

نشر موقع إلكتروني إخباري نهار اليوم شريط فيديو صامت يظهر فيه قائد حراك الريف ناصر الزفزافي المعتقل في سجن عكاشة بالدار البيضاء منذ نحو شهر ونصف، وهو يكشف عن ذراعيه وبطنه وظهره ورجليه، بشكل رأى فيه الكثيرون إهانة له، ويأتي الشريط في الوقت الذي كثر فيه الحديث عن تعرض المعتقلين على خلفية الحراك الذي تشهده منطقة الريف للتعذيب.

وفي تصريح لموقع يابلادي قال محمد زيان عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين إن تسريب شريط الفيديو "كان ممنهجا ولا يمكن لمدير السجن أن يسرب الفيديو لذاته، بل ولا يمكن حتى لمحمد صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن يسرب الفيديو من تلقاء ذاته، الأمر تم بأوامر من جهات نافذة".

واعتبر زيان أن شريط الفيديو "مس خطير بحقوق السجين" وأكد أن هيئة الدفاع ستدرس كيفية الرد على هذا "الخرق الفاضح لحقوق الإنسان".

من جهتها قالت نعيمة الكلاف عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف إن "الفيديو يمس بكرامة سجين مسلوب الإرادة. من الناحية القانونية إن إرادوا نفي تعرض السجين للتعذيب، يمكن أن يلجأوا إلى خبرة طبية مضادة".

وواصلت أن شريط الفيديو "مهين  ويمس بكرامة انسان محروم من الحرية ومحروم حتى من الدفاع عن نفسه". وتابعت حديثها للموقع قائلة "نحن تفاجأنا بشريط الفيديو مباشرة بعد خروجنا من جلسة التحقيق التفصيلي".

وعن رد هيئة الدفاع على الشريط قالت "هيئة الدفاع لم تجتمع بعد، ولن نقدم على أي ردة فعل حتى نقوم بزيارة الزفزافي ونطلع على الظروف والحيثيات التي صور فيها الفيديو، هل عند الفرقة الوطنية أم في المؤسسة السجنية؟".

... سجن أبو غريب                                            

بدوره اعتبر رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أحمد الهايج في تصريح ليابلادي شريط الفيديو "فضيحة بكل المعاني"، وتابع أنه "انتهاك للعديد من الحقوق أولها الحق في الخصوصية والحق في الكرامة والحق في عدم التشهير".

وأوضح الهايج أنه "لتفنيذ تعرض السجين للتعذيب هناك مساطر تعتمد لا يوجد من بينها ما حدث اليوم من تصوير المعتقل على نحو مذل ومهين ربما حتى بدون إشعاره بالغاية من تصويره، ونشره على الملأ...،هذا منتهى العبث وفيه عدم احترام للكرامة الإنسانية".

وطالب الهايج بأن تتم "مساءلة من قام بهذا الفعل، وينبغي أن يجرى بحث في مصدر هذا الفيديو الذي نشر، وأن تتخذ جميع الإجراءات الضرورية".

وعبر عن استغرابه الشديد لنشر الشريط وقال "هذه سابقة ولم نكن ندر أو نعتقد أن الأمور قد تصل لهذا المستوى في ملف تعذيب وسوء معاملة المعتقلين المطروح على الحركة الحقوقية وعلى القضاء وعلى كل مؤسسات الدولة المغربية".

أما المحامي عبد الصمد الإدريسي عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية فقال في تدوينة نشرها على حسابه في الفايسبوك تعليقا منه على نشر الشريط "جهتان لا ثالث لهما مسؤولتان عن انتهاك حرية الزفزافي وإيلامه بنشر الفيدو المشؤوم الذي يذكرنا بسجن ابو غريب" الذي كان يشرف عليه الجيش الأمريكي في العراق سنة 2004.

وأكد الإدريسي أن الأمر لن يخرج "عن الفرقة الوطنية او المندوبية العامة لادارة السجون.. الجهتان المسؤولتان عن انفاذ القانون، واللتان قضى عندهما الزفزافي مدة اعتقاله".

ورأى الإدريسي أن "الفيديو يؤكد مزاعم التعذيب ولا ينفيها.. والنفي لا يكون الا عن طريق خبرة محايدة..نشر الفيديو في حد ذاته تعذيب نفسي وإيلام وانتهاك للمعطيات الشخصية".

ووصف الشريط بالفضيحة الغير مسبوقة، التي "تسائل الجميع، كل من له علاقة.. تسائل وزارة الداخلية، وزارة العدل، القضاء، وزارة حقوق الانسان".