القائمة

أخبار

ألعاب القوى المغربية: هل يخلف سفيان البقالي هشام الكروج؟

تمكن العداء المغربي سفيان البقالي يوم أمس من الفوز بالميدالية الفضية لمسابقة 3000 متر موانع، ضمن بطولة العالم لألعاب القوى، مهديا بذلك بلاده الميدالية الوحيدة في البطولة، ويرى الكثيرون أن البقالي سيكون النجم المقبل لألعاب القوى المغربية.

نشر
العداء المغربي الواعد سفيان البقالي
مدة القراءة: 3'

بعد سنوات من غياب بريق ألعاب القوى المغربية، تمكن العداء سفيان البقالي يوم أمس الثلاثاء من الفوز بالميدالية الفضية لمسابقة 3000 متر موانع، ضمن بطولة العالم لألعاب القوى المقامة على أرضية الملعب الأولمبي في لندن إلى غاية 13 غشت الجاري.

وحل العداء المغربي البقالي في المركز الثاني بتوقيت 8 د و 14 ث و 49 /100 ، خلف العداء الكيني كيبروتو الذي حل في المركز الاول في زمن قدره 8 د و 14 ث و 12 /100 . وكان المركز الثالث من نصيب العداء الأمريكي إيفان جاجير بتوقيت 8 د و 15 ث و 53 /100 . 

ويعلق الكثير من المهتمين آمالهم على البقالي لإعادة ألعاب القوى المغربية إلى الواجهة، بعد سنوات من الغياب.

البقالي..صعود هادئ

بدأ الحديث عن البقالي البالغ من العمر 21 سنة، كنجم مستقبلي لألعاب القوى المغربية مباشرة بعد  احتلاله المركز الرابع في نهائي سباق 3000 متر موانع ضمن منافسات الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو البرازيلية، وسنه آنذاك لم تكن تتجاوز العشرين.

وخلال نفس السباق تمكن من تحطيم رقمه الشخصي، قبل أن يتمكن هذا العام من النزول عنه بتسع ثوان كاملة، بعد احتلاله المركز الثاني، في ملتقى روما بإيطاليا ضمن فعاليات العصبة الماسية.

هذه السنة أيضا تمكن من الفوز بالمرتبة الأولى، خلال مشاركته في ملتقى الرباط الذي يدخل ضمن منافسات الملتقى الماسي، وذلك في سباق 3000 متر الذي يعد اختصاصه الأول.

ومن إنجازات البقالي أيضا تحطيمه لرقم قياسي مغربي ظل صامدا لـ 22 سنة، مع بداية سنة 2017، وكان ذلك في سباق 5000 متر داخل القاعة، إذ كان الرقم السابق، بحوزة العداء الأسطورة، سعيد عويطة.

خليفة الكروج؟

برز أسماء العديد من العدائين المغاربة في سماء البطولات العالمية الكبرى، غير أن ذلك لم يستمر خلال السنوات الأخيرة  واختفت نتائجها بالقدر الذي توقفت فيه عن تفريخ أبطال عالميين من قبيل سعيد عويطة ونوال المتوكل وخالد السكاح وهشام الكروج ونزهة بدوان وخالد بولامي وإبراهيم بوطيب وصلاح حيسو...، لكن مع بروز العداء سفيان البقالي في السنتين الأخيريتن بدأ الكثير من المراقبين يعلقون عليه آمالهم لإرجاع ألعاب القوى المغربة إلى سابق عهدها.

وفي تصريح لمدربه كريم التلمساني خص به موقع إذاعة "إريفي" الفرنسية قال "البقالي لديه الكثير من القدرة على التحمل. ويمكنه المشاركة في عدة مسابقات، يمكن أن يحقق نجاحا في المسافات المنبسطة والتي بها الموانع أيضا".

وتابع قائلا "أنا لا يمكن أن أعرف هل سيستطيع تحقيق مثل ما حققه هشام الكروج...لا يمكننا أن نعرف كيف سيكون المستقبل، عمره الآن 21 سنة فقط، ومسيرته لا زالت في بدايتها".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال