القائمة

مختصرات

إدانة الناشطة الأمازيغية مليكة مزان بالسجن النافذ بعدما هددت بذبح العرب

نشر
الناشطة الأمازيغية مليكة مزان
مدة القراءة: 2'

أدانت المحكمة الإبتدائية بالرباط، يوم أمس الثلاثاء، الناشطة الأمازيغية مليكة مزان بشهرين سجنا نافذا، بعد متابعتها بتهم تتعلق بالتهديد بارتكاب جناية ضد أشخاص.

وكانت مليكة مزان قد نشرت شريط فيديو على صفحتها في مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك قالت فيه إن "الأمازيغ مستعدون للتحالف مع إسرائيل والشيطان"، داعية "كل الشعوب الأصلية إلى طرد العرب من شمال أفريقيا ومصر والعراق".

وهددت العرب بالقتل على يد الأمازيغ، وتابعت أنها غاضبة مما يتعرض له الأكراد في شمال العراق، منتقدة رفض قيام دولة كردستان من طرف العرب العراقيين، مضيفة "نحن الأمازيغ سنقوم بذبح العرب في شمال إفريقيا ذبحا… اختاروا… يا ملاعين".

وصرح محمد ألمو من هيئة دفاع مليكة مزان لموقع "إيلاف المغرب" أن الحكم جاء صادمًا، في وقت كان يتوقع فيه حكمًا بالبراءة لموكلته، مؤكدًا أنه سيستأنف الحكم، واعتبر أن من حق موكلته أن تسلك جميع مراحل الطعن.

وأوضح ألمو أن فصل المتابعة نفسه فيه نقاش، لأن موكلته لم توجه تهديدًا بالقتل إلى أشخاص بعينهم، بل هي تحدثت عن أشخاص عامين من دون تحديد.

وأضاف "هذه التهديدات اعتدنا عمومًا على سماعها ضد اليهود في المساجد، وحتى من قبل نشطاء في مواقع التواصل الإجتماعي من دون أن تطالهم فصول المتابعة".

وعن المدة التي ستستغرقها مرحلة إحالة الملف على الإستئناف، انتقد ألمو بطء سير الملفات في هذه المرحلة، حيث يكون المتهم قد استوفى مدة الحكم الإبتدائي، وبالتالي لن يستفيد شيئًا بعد صدور حكم البراءة في حقه استئنافيًا، وطالب في هذا الصدد بتسريع البتّ في مثل هذه القضايا لضمان شروط المحاكمة العادلة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال