القائمة

مختصرات

مسؤولون روس: نريد تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع المغرب

نشر
رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف
مدة القراءة: 3'

قال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف الذي يقوم حاليا بزيارة إلى المغرب، بحسب ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية إن "هدف زيارتي الرئيسي إلى المغرب هو تعزيز العلاقات التجارية — الاقتصادية وتطوير التعاون في مختلف القطاعات. وسنبحث أيضا الأمور الدولية والإقليمية التي تهمنا".

وأضاف أن "لدى التعاون الروسي — المغربي إمكانيات كبيرة. وعلينا بذل كل الجهود من أجل الاستفادة منها بشكل كامل".

وأشار رئيس الوزراء إلى أن التبادل التجاري بين روسيا والمغرب ازداد بنسبة 27.2 بالمئة في عام 2016، مضيفا أن روسيا تساهم في تزويد المغرب بموارد الطاقة وتصدر إليه الحبوب والمعادن الثقيلة والأسمدة والكبريت وغير ذلك.

ونوه مدفيديف بأنه من المقرر توقيع عدد من الاتفاقيات حول التعاون في مجال الجمارك والزراعة والثقافة والتعاون الصناعي، خلال زيارته.

وأضاف أن "روسيا تثمن كل التثمين موقف المغرب المستقل والبناء من القضايا الدولية الملحة، وقبل كل شيء القضايا المتعلقة بالوضع في الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب"، مؤكدا، "نحن ندعم جهود المغرب لمحاربة التطرف والحفاظ على التوافق في المجتمع وتعزيزه، سواء بشأن المسائل الاجتماعية والسياسية أن الاقتصادية والثقافية".

من جانبه أكد وزير الفلاحة الروسي ورئيس اللجنة المشتركة المغربية الروسية، ألكساندر تكاتشيف، بحسب ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء أن المغرب حليف سياسي يتمتع بثقة روسيا.

وأبرز الوزير الروسي، في كلمة خلال المنتدى الاقتصادي المغربي الروسي الرابع، أن بلاده تتطلع لتعميق العلاقات الثنائية مع المملكة على المستوى السياسي والاقتصادي والتجاري، مشيرا إلى أن آفاقا واعدة تنتظر العلاقات بين البلدين بفضل الإرادة السياسية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف أن الصادرات المغربية نحو روسيا يمكن أن تلج بلدان الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي، داعيا ، في هذا للسياق، إلى تركيز جهود حكومتي روسيا والمغرب على خلق منطقة تجارة حرة بدون ضرائب من أجل مضاعفة المبادلات التجارية ورفع العقبات الجمركية الموجودة.

وأبرز ألكساندر تكاتشيف أهمية فتح ممر أخضر لتسريع الإجراءات الجمركية وتبسيطها لفائدة المقاولين من البلدين، داعيا المصدرين والمستثمرين المغاربة لاغتنام فرص الأعمال الموجودة في روسيا، مبرزا أهمية السوق المغربي بالنسبة لبلاده التي تطمح لتصدير مليون طن من القمح للمغرب.

وأردف أنه بالإضافة إلى صادرات الحوامض والخضر، فإن المغرب يصدر المنتجات السمكية لروسيا، مشيرا بهذا الخصوص إلى اعتماد أكثر من 90 شركة صناعة سمك مغربية.

وأكد المسؤول الروسي أن بلاده تتطلع لانجاز استثمارات بالمغرب في مجالات صناعة الأدوية وصناعة السيارات والطاقة خاصة في ما يتصل بالغاز الطبيعي المسال وتوليد الكهرباء بالإضافة إلى البنى التحتية.

يذكر، أن مدفيديف وصل بزيارة للمغرب في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء. ومن المقرر أن يبحث خلال زيارته آفاق التعاون بين روسيا والمغرب في مختلف المجالات، بما فيها الطاقة والصناعة والفلاحة والسياحة، والصلات الثقافية والإنسانية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال