القائمة

أخبار

روسيا تمنع وفد البوليساريو من المشاركة في المهرجان الدولي للشباب والطلبة

بدأت زيارة رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف إلى المغرب تؤتي ثمارها سياسيا. فقد رفضت روسيا السماح لوفد يمثل جبهة البوليساريو بالمشاركة في المهرجان الدولي للشباب والطلبة الذي تحتضنه مدينة سوتشي في الفترة الممتدة من 14 إلى 22 أكتوبر الجاري.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

رفضت السفارة الروسية في الجزائر منح التأشيرات اللازمة لوفد الجبهة المكون من 100 شخص للسفر إلى روسيا، ووجد الوفد الانفصالي نفسه مجبرا على العودة إلى مخيمات تندوف، بحسب ما أفادت العديد من وسائل الإعلام التابعة لجبهة البوليساريو.

ونشر موقع "الضمير" تفاصيل "العرقلة" الروسية، وقال إنه بالرغم من أن وفد البوليساريو تلقى دعوة من الفيدرالية الدولية للشباب الديمقراطي التي تسهر على تنظيم الملتقى، إلا أن روسيا منعت "الوفد الصحراوي من المشاركة في فعاليات الطبعة 19 للمهرجان العالمي للشباب والطلبة".

وبحسب ذات المصدر فإن "العرقلة الروسية كانت واضحة اذ تعللوا يوم امس 13 اكتوبر عند وصول الوفد للمطار بكون الطائرة التي ستغل الوفد طائرة عسكرية".

وسارعت الجزائر بعد ذلك إلى "تسخير طائرة اخرى مدنية للوفد الصحراوي في اليوم الموالي وقبل وصول الوفد بلحظات الى مطار الجزائر قادما من تندوف تدخلت السفارة الروسية بالجزائر لتقول انه لا توجد امكانية لإقامة الوفد الصحراوي لديها في مدينة سوتشي".

وامتنع موقع الضمير كما هو الشأن بالنسبة لوسائل الإعلام الأخرى التابعة للجبهة الانفصالية، عن إدانة القرار الروسي، وتحدث بدلا من ذلك عن أن هذه الخطوة الروسية تثير "الكثير من علامات الاستفهام".

ويشكل القرار الروسي انتكاسة لجبهة البوليساريو، التي سبق لزعيمها ابراهيم غالي أن اجتمع بأعضاء هذا الوفد صباح يوم 13 أكتوبر، ودعاهم إلى ضرورة "العمل على نشر القضية الصحراوية بين المشاركين الأجانب على أوسع نطاق" معتبرا هذا المهرجان "فرصة ثمينة للتحسيس بالقضية الصحراوية". وفقا لما نقل موقع المستقبل الصحراوي.

يذكر أنه في شهر مارس الماضي رحبت جمهورية روسيا الاتحادية بمحمد خداد القيادي في جبهة البوليساريو، والذي أجرى آنذاك مباحثات مع نائب وزير الخارجية الروسى ميخائيل بوغدانوف، الذي يشغل أيضا منصب المندوب الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الشرق الأوسط وإفريقيا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال