القائمة

أخبار  

كيف جاء تأهل أسود الأطلس إلى المونديال في أربع مناسبات؟

أصبح المنتخب المغربي لكرة القدم قريبا من ضمان بطاقة المشاركة في نهائيات كأس العالم التي ستحتضنها روسيا صيف السنة المقبلة، وباتت كتيبة رونار ملزمة بالعودة بنقطة واحدة من مباراتها ضد المنتخب الإيفواري يوم السبت المقبل لتحقيق الحلمة الذي طال انتظاره. وسبق لأسود الأطلس أن تأهلوا إلى المونديال في أربع مناسبات، فكيف كان ذلك؟

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

قبل سنة واحدة من نيل المغرب لاستقلاله تأسست الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وخاض المنتخب الوطني المغربي أول لقاء رسمي له في 19 أكتوبر من سنة 1957 ضد المنتخب العراقي في إطار الألعاب العربية في لبنان، حيث انتهت المبارة بثلاث أهداف لكل منتخب.

وبعد ذلك شارك المنتخب المغربي الذي بات يطلق عليه اسم أسود الأطلس أربع مرات في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وتأهل في مرة واحدة إلى الدور الثاني.

وبات المنتخب المغربي اليوم قريبا من تحقيق التأهل للمرة الخامسة، إذ يكفيه التعادل في مباراته القادمة ضد المنتخب الإيفواري لحجز بطاقة التأهل للنهائيات. فكيف جاء تأهل أسود الأطلس لكأس العالم في المناسبات السابقة؟

مونديال 1970 بالمكسيك                        

شارك 16 منتخبا في كأس العالم 1970 التي أقيمت بالمكسيك، وقسم الاتحاد الدولي لكرة القدم لائحة المنتخبات التي ستشارك في المونديال إلى 8 منتخبات من أوروبا، ومنتخب واحد من إفريقيا، ومنتخب واحد من آسيا، وثلاث منتخبات من أمريكا الجنوبية، ومنتخب واحد من أمريكا الشمالية، إضافة إلى البلد المستضيف المكسيك، وبطل النسخة السابقة المنتخب الإنجليزي.

ومثل القارة الإفريقية في النهائيات المنتخب المغربي، بعدما تفوق على باقي المنتخبات الإفريقية في الإقصائيات.

وتمكن أسود الأطلس من الفوز في مباراة المرحلة التمهيدية من الإقصائيات على المنتخب السنغالي بهدف دون رد في المباراة التي جرت بالمغرب، وانهزموا في مباراة العودة بهدفين مقابل هدف، ليتأهل المنتخب المربي للمرحلة الثانية.

وخلال هذه المرحلة واجه المنتخب المغربي نظيره التونسي وانتهت المباراة الأولى التي جرت في تونس بالتعادل السلبي، وهي نفس النتيجة التي انتهت بها مباراة الإياب، ولعب المنتخبان مباراة فاصلة بفرنسا انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما وتأهل المنتخب المغربي للمرحلة الأخيرة من الإقصائيات التي لعبت على شكل مجموعة بعدما حالفه الحظ في القرعة.

وتكونت المجموعة من ثلاث منتخبات، هي المغرب ونيجيريا والسودان، وفي أول مباراة له فاز المنتخب المغربي على المنتخب النيجيري داخل القواعد بهدفين مقابل هدف واحد، ثم تعادل مع المنتخب السوداني بدون أهداف، وفاز على نفس المنتخب في لقاء الإياب بالرباط بثلاثة أهداف دون مقابل، وانهزم أمام المنتخب النيجيري في لقاء العودة بهدفين دون رد.

وتأهل بذلك المنتخب المغربي لنهائيات كأس العالم 1970، بعدما تصدر المجموعة بخمس نقاط، بفارق نقطة واحدة عن المنتخب النيجيري، وبنقطتين على المنتخب السوداني.

مونديال المكسيك 1986

في مونديال 1986 الذي نظمته المكسيك شارك منتخبين من القارة الإفريقيىة، إضافة إلى 22 منتخبا من باقي القارات. وتأهل عن القارة السمراء كل من المنتخب الجزائري والمنتخب المغربي.

وجاء تأهل المغاربة بعد فوزهم في الدور الأول خارج الديار على المنتخب السيراليوني بهدف دون رد، وفازوا عليه إيابا في المغرب برباعية نظيفة، وفي الدور الثاني فاز المنتخب المغربي على نظيره الملاوي في المغرب بهدفين دون رد، وتعادل معه في لقاء العودة بدون أهداف، وفي الدور الثالث تعادل المغاربة مع مصر في القاهرة بدون أهداف، وفازوا عليهم بالمغرب بهدفين دون رد.

وفي الدور الأخير فاز المغرب على ليبيا في المغرب بثلاثة أهداف دون مقابل، وانهزموا في طرابلس بهدف واحد دون مقابل. ليتأهلوا بذلك إلى النهائيات.

مونديال 1994 بأمريكا

شاركت ثلاث دول إفريقية في النهائيات هي الكاميرون ونيجيريا والمغرب.

وتصدر المغرب مجموعته بعد فوزه على المنتخب الإثيوبي ذهاب وإيابا (5-0 و 0-1) كما فاز على البينين ذهاب وإيابا (0-1 و 5-0) وتعدل مع المنتخب التونسي ذهاب وإيابا (1-1 و 0-0)، وفي الدور الثاني من الإقصائيات تصدر المنتخب المغربي مجموعته أيضا بعد فوزه على السنغال ذهاب وإيابا (1-0 و3-1) وخسارته أمام منتخب زامبيا خارج الملعب بهدفين مقابل هدف واحد، وفوزه عليه إيابا بهدف دون رد.

ليتأهل بذلك إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما تصدر مجموعته بست نقاط متقدما على زامبيا بنقطة واحدة.

مونديال 1998 بفرنسا

في مونديال 1998 شاركت خمس منتخبات إفريقية في النهائيات، هي الكاميرون ونيجيريا وجنوب إفريقيا وتونس والمغرب.

وجاء تأهل أسود الأطلس بعد تصدرهم لمجموعتهم التي ضمت أيضا سيراليون وغانا والغابون.

وفاز أسود الأطلس على سيراليون ذهابا وإيابا (2-0 و 1-0) وعلى الغابون ذهابا وإيابا (2-0 و0-4) وتعادلوا مع غانا خارج الديار بنتيجة هدفين لكل فريق، وفازوا عليها إيابا بهدف دون مقابل.

وحل أسود الأطلس في المرتبة الأولى بـ16 نقطة، متبوعين بالمنتخب السيراليوني بسبع نقاط، ثم المنتخب الغاني بست نقاط والغابون بنقطة واحدة.

ومنذ سنة 1998 والمنتخب المغربي يغيب عن النهائيات، ويملك أسود الأطلس فرصة كبيرة للتأهل إلى أكبر تظاهرة رياضية عالمية عندما سيقابلون يوم السبت المقبل المنتخب الإيفواري في أبيدجان إذ تكفيهم نتيجة التعادل لحسم التأهل.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال