القائمة

مختصرات

الحكومة تسمح لجميع الإدارات بالإشهاد على مطابقة النسخ

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أصدر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، منشورا جديدا يقضي بتفعيل المرسوم الذي يمنح "صلاحية الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها لجميع الإدارات العمومية" التي تطلب هذه المطابقة كشرط للحصول على خدماتها.

وسيتم توسيع صلاحية الإشهاد لتشمل، إضافة إلى السلطات والهيئات المخول لها ذلك بمقتضى النصوص التشريعية والتنظيمية، الإدارة في مفهومها العام، أي كافة الإدارات التابعة للدولة والمؤسسات العمومية الموضوعة تحت وصايتها، وكل إدارة تابعة لأي شخص اعتباري من أشخاص القانون العام، أو أي شخص اعتباري آخر مكلف بتدبير مرفق عمومي.

وينص المنشور على أن "صاحب الوثيقة موضوع الإشهاد على صحة الإمضاء، يتحمل مسؤولية مضمونها دون غيره، مع إعفاء الإدارة المعنية من أي مسؤولية فيما يخص المعلومات والمعطيات التي تتضمنها الوثيقة المعنية بهذا الإجراء، وإثارة مسؤولية كل شخص يقوم بأي تزييف أو تحريف أو حذف أو إضافة تطال السجل الخاص بالإشهاد على صحة الإمضاء طبقا للتشريع الجاري به العمل".

ودعا المنشور إلى "إعداد طابع الإشهاد على مطابقة نسح الوثائق لأصولها ووضعه رهن إشارة ومسؤولية المسؤول أو الموظف أو المستخدم المكلف بهذه الخدمة".

وطالب الإدارات العمومية إلى وضع سجل خاص، يحتفظ بتاريخ عمليات الإشهاد التي جرت فيها، مع إعطائها رقما ترتيبيا وتضمينها رقم وثيقة التعريف التي تم الإدلاء بها وهوية الموظف أو العون الذي أنجز العملية.

واستنى المنشور الذي أصدره رئيس الحكومة "العقود الخاصة بالمعاملات العقارية" من الوثائق التي يمكن الإشهاد بمطابقتها في أي إدارة عمومية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال