القائمة

مختصرات

الحملة الوطنية ال15 لوقف العنف ضد النساء.. ورشة تحسيسية لفائدة سائقي النقل الحضري بالرباط

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 نظمت وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء بالرباط، ورشة تحسيسية لفائدة سائقي شركة النقل الحضري "ستاريو"، وذلك في إطار الحملة الوطنية الخامسة عشر لوقف العنف ضد النساء، المنظمة ما بين 24 نونبر الماضي و20 دجنبر الجاري حول موضوع "جميعا ضد العنف.. #بلغوا_عليه".

وتوخت هذه الورشة تحسيس الأطر العاملة في مجال النقل العمومي بخطورة ظاهرة العنف ضد النساء، ولاسيما في وسائل النقل الحضري، وتعميق النقاش حول هذه الظاهرة والخروج بتوصيات لمحاربتها، فضلا عن إشراك مستخدمي هذه الشركة في اتخاذ تدابير عملية لمواجهة الظاهرة على المستوى المحلي.

وفي هذا الإطار، أوضح علي الوليلي، مسؤول التكوين بهذه الشركة أن العنف ضد النساء يمارس في الأماكن العمومية المختلطة، خاصة في الحافلات الحضرية، مضيفا أن الشركة تعتبر مسخدميها المسؤولين الأولين على سلامة الركاب، وهو ما يستلزم رفع درجة الوعي لديهم، وخاصة في صفوف السائقين لمحاربة ظاهرة التحرش ضد النساء في الحافلات.

وأضاف أن التوعية بهذه الظاهرة تأخذ عدة أشكال، منها تنظيم دورات تكوينية وتوزيع ملصقات ومنشورات للتحسيس بخطورة الظاهرة.

من جانبها، سجلت بشرى المرواني، مسؤولة بمديرية المرأة بوزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، أن العنف والتحرش ضد النساء يزداد حدة في حافلات نقل الركاب، مستحضرة واقعة التحرش التى تعرضت لها، في غشت الماضي بالدار البيضاء، فتاة تعاني من خلل عقلي على متن حافلة للنقل الحضري.

وأضافت أن الوزارة تشتغل على مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء 103.13 ، الذي صادق عليه مجلس النواب، موضحة أن مشروع القانون يؤكد على مبدأ عدم الإفلات من العقاب في حالات التحرش وتعنيف المرأة في الأماكن العمومية.

وحسب معطيات تم تقديمها خلال هذا اللقاء، فإن الأماكن العامة تأتي في مقدمة الأماكن التي يمارس فيها العنف الجسدي ضد النساء، حسب الحالات المسجلة من طرف مصالح الدرك الملكي، حيث بلغ عدد الحالات 6599 حالة سنة 2016، بنسبة 73,54 في المائة من حالات العنف المسجلة بصفة عامة.

يذكر أن الحملة الوطنية الـ15 لوقف العنف ضد النساء، التي انطلقت في نونبر الماضي وتختتم غدا الأربعاء، تهدف إلى تعميق النقاش حول ظاهرة العنف ضد النساء في الأماكن العامة وبلورة مقترحات وخطط عمل جهوية لجعل المجال الترابي خاليا من العنف ضد النساء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال