القائمة

مختصرات

اليونان: لجنة برلمانية يونانية تصادق على تعديلات تتيح للأقلية المسلمة انتخاب ممثليها

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 1'

 صادقت لجنة الثقافة والتعليم في البرلمان اليوناني يوم الأربعاء على مشروع قانون تقدمت به وزارة التعليم يدخل تعديلات على طريقة انتخاب المفتي في منطقة تراقيا الغربية ذات الغالبية المسلمة شمال شرق اليونان. ويتيح القانون الجديد لسكان الأقلية المسلمة في المنطقة والبالغ عددهم نحو 130 الف نسمة انتخاب المفتي وفق عدد من التدابير بدل عملية التعيين التي كانت تقوم بها السلطات المركزية ولا تثير حماسة السكان.

وقال وزير التعليم اليوناني كوستا غافروغلو ان بالنص القانوني الجديد الذي سيتعرض علي التصويت في جلسة عامة بعد عطلة أعياد الميلاد خطوة هامة نحو تحقيق المساواة وتعزيز الديمقراطية في سياق أوربي معقد ونابع عن الرغبة في احترام الأقلية المسلمة في بلدنا.

وأضاف أن القانون الجديد يأتي في ظرفية بالغة التعقيد في أوربا بفعل تنامي مشاعر عداء الإسلام ونمو تيارات تدفع بقضايا الهوية والانتماء.

ولا يعترف في المنطقة بالمفتين المعينين من قبل الحكومة اليونانية وغالبا ما يتم تجاهلهم .

وخلال طرح الموضوع بمناسبة زيارة الرئيس التركي مطلع ديسمبر الجاري لأثينا قال رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس "ينبغى علينا حل هذه المشكلة، لأن ذلك لا يفيد اليونان ولا يساعد الأقلية فى الشعور باطمئنان".

وشدد تسيبراس على أن اختيار المفتيين فى البلاد ينبغى أن يتم بحثه مع مسلمى اليونان بالذات "وبذلك فليتم حل هذا الموضوع بأقرب وقت، ليتسنى إجراء تعديل قانونى دائم".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال