القائمة

أخبار

دم جمل مغربي وراء قصة نجاح شركة أدوية بلجيكية

يعود الفضل في نجاح شركة أبلينكس للتكنولوجيا الحيوية البلجيكية، لدم جمل مغربي. ونهار اليوم قدمت شركة الأدوية الفرنسية سانوفي عرضا ب 3.9 مليار يورو لشراء الشركة البلجيكية.

نشر
شركة أبلينكس للتكنولوجيا الحيوية
مدة القراءة: 2'

في العقد الثامن من القرن الماضي، قررت مجموعة من الطلاب في الجامعة الحرة لبروكسيل، إطلاق مشروع بالاعتماد على عينات دم جمل مجمدة، واكتشفوا أن بروتينات الجهاز المناعي للحيوان يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة في مجال التكنولوجيا الحيوية.

وفي مقال نشرته صحيفة "بلومبرغ" اليوم الإثنين، أوضح سيرج مويلدرمانز، أحد مؤسسي شركة "أبلينكس"، أنه كان عليهم أن يحصلوا على دم الإبل من المغرب، حينما اختفى فجأة الجمل الذي كان يوجد في بلجيكا، والذي كانوا يعتمدون عليه.

وأضاف "عندما اختفى هذا الجمل بشكل مفاجئ، بدأ أحد أفراد المجموعة الذي تعود أصوله إلى المغرب، بالسفر إلى المملكة من أجل إحضار عينات الدم التي تعود إلى جمل كان يملكه عمه".

وبفضل دم الجمل المغربي تمكنت المجموعة من إقناع العالم بفاعلية أبحاثها، وفي سنة 2002، أسسوا الشركة التي أطلقوا عليها اسم "أبلينكس"، وهي شركة متخصصة في المستحضرات الصيدلانية البيولوجية العاملة في اكتشاف نانوبوديز. علما أن هذا الأخير يعتبر جسما مضادا أحادي النطاق، تم الحصول عليه بفضل الجمل المغربي.

وبعد النجاح الكبير لشركة التكنولوجيا الحيوية البلجيكية أبلينكس، وافقت شركة الأدوية الفرنسية سانوفي على شرائها مقابل 3.9 مليار يورو (4.8 مليار دولار).

وقالت سانوفي بحسب ما نقلت وكالة رويترز إن أبلينكس ستعزز القيمة لمساهميها على المدى الطويل وإن من المتوقع ألا يكون للصفقة أي تأثير على ربحية السهم عن أنشطة سانوفي في عامي 2018 و2019.

والصفقة بحسب ذات المصدر مؤشر جديد على تسارع أنشطة الاندماج والاستحواذ في قطاع التكنولوجيا الحيوية العالمي وتأتي بعد أن رفضت أبلينكس عرضا بقيمة 2.6 مليار يورو من نوفو نورديسك الدنمركية.

وقالت سانوفي يوم الاثنين إنها ستدفع 45 يورو للسهم نقدا لأبلينكس بعلاوة 21.2 بالمئة عن سعر إغلاق سهم الشركة يوم الجمعة وبما يزيد عن مثلي سعر السهم قبل أن تكشف نوفو النقاب عن عرضها الأول.

وللتذكير فتكنولوجيا نانوبوديز تستخدم في علاج أمراض الدم النادرة، بما في ذلك الالتهابات، فضلا عن اضطرابات الجهاز التنفسي والسرطان.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال