القائمة

مختصرات

المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة ينظم بدوسلدورف دورة تكوينية لفائدة أئمة ألمانيا

(مع و م ع)
نشر
أرشيف
مدة القراءة: 1'

ينظم المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة السبت المقبل (17 فبراير) بمدينة دوسلدورف دورة تكوينية لفائدة أئمة ألمانيا حول موضوع " دور الإمام في نشر ثقافة القيم المشتركة بين الناس ".

وأوضح المجلس في بلاغ أن هذه الدورة هي الثانية بعد دورة باريس المنعقدة في 30 يناير 2018، وتندرج في إطار سلسلة الدورات المبرمجة في 2018.

ويهدف المجلس من خلال تنظيمه لهذه السلسلة من الدورات إلى التذكير بمركزية القيم المشتركة ويستحث الأئمة المشاركين على المزيد من بذل الجهد بغرض التمكين لخطاب ديني سمح ومنفتح في عالم متوتر يطبعه التشنج، وبيئة تغري بالانطواء على الذات والانغلاق على الآخرين.

ويقول الكاتب العام للمجلس الأوروبي للعلماء المغاربة خالد حاجي إن " المجلس يحرص من وراء هذه الدورات على تأكيد فكرة جوهرية مفادها أن الدين، على خلاف ما يعتقده الكثيرون، يمثل رافدا مهما من الروافد الداعمة للقيم المشتركة، وعلى رأسها قيمة التعاون على البر والتقوى ".

وأضاف أنه " لا يجوز الاستهانة بدور الإمام في التبشير بهذه القيم وترسيخها ، والمساهمة في تحويلها إلى ثقافة وسلوك يومي ملموس تتعزز معه فرص الاستقرار والأمن المجتمعيين ".

ويكتسي موضوع القيم المشتركة أهمية خاصة، حيث أصبحت تمثل الأساس الذي ينبني عليه التعارف والتعايش بين جميع مكونات المجتمع في عالم منفتح، متعدد الديانات والثقافات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال