القائمة

أخبار  

تصريحات لفروف بخصوص الصحراء: قناة روسية تكذب وكالة الأنباء الجزائرية

نسبت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية تصريحات لوزير الخارجية الروسي سيرغي لفاروف بخصوص قضية الصحراء لم يدل بها، وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل إلى موسكو.                     

نشر
وزير الخارجية الروسي سيرغي لفروف ونظيره الجزائري عبد القادر مساهل - الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية
مدة القراءة: 2'

زار وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل موسكو أول أمس الإثنين والتقى بنظيره الروسي سيرغي لافروف.

ونشط الوزيران ندوة صحفية تحدثا فيها لوسائل الإعلام بعد نهاية اللقاء، غير أن وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية نشرت قصاصة إخبارية نسبت فيها كلاما لوزير خارجية روسيا لم يقله عن موضوع الصحراء.

وقالت الوكالة الجزائرية إن لافروف قال "روسيا تدعم المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع  ألا و  هما المغرب وجبهة بوليساريو". لكن قناة "روسيا اليوم" المملوكة للحكومة الروسية نشرت فيديو للندوة الصحفية، يفند بشكل غير مباشر الادعاءات التي نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية.

ويظهر شريط الفيديو وزير الخارجية الروسي وهو يتلوا بيانا أمام رجال الإعلام قال فيه "وفيما يتعلق بمسألة الصحراء الغربية، ذكرنا بأهمية احترام الاتفاقيات الموقعة بين المغرب والبوليساريو، ونحن نقدر عمل بعثة الأمم المتحدة التي يوجد ضمنها عدد من الضباط الروس".

ولم يتجاوز المقطع الذي تحدث فيه لافروف عن نزاع الصحراء 30 ثانية، وهو ما يشير إلى أن هذا الموضوع لم يعد يحظى باهتمام الخارجية الروسية، التي باتت أكثر انشغالا بتطورات الوضع في سوريا وليبيا ومالي ومنطقة الساحل، وهو ما يظهره حديث لفروف المطول عن هذه الأزمات.

ومن الواضح أن الموقف الذي أعلن عنه رئيس الدبلوماسية الروسية بحضور وزير الخارجية الجزائري، سيترك أثرا إيجابيا لدى المسؤولين المغاربة.

ويأتي هذا الموقف بعد مرور سنة تقريبا من استقبال الخارجية الروسية لوفد يمثل جبهة البوليساريو برئاسة امحمد خداد، لكن منذ ذلك الوقت حدثت تغييرات في العلاقات بين الرباط وموسكو، ففي شهر دجنبر من سنة 2017، استنكرت وزارة الخارجية المغربية بشكل غير مباشر تصريحات عبد الإله بنكيران الذي كان يرأس الحكومة آنذاك، وهي التصريحات التي انتقد فيها التدخل الروسي في سوريا.

وبعد بضعة أيام قامت السلطات الروسية بمنع وفد يمثل جبهة البوليساريو من المشاركة في مهرجان سوتشي الدولي للشباب، وقبل ذلك وفي دجنبر من سنة 2016، اجتمع الأمين العام للمجلس الوطني الروسي نيكولاي باتروشيف، مع الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالدار البيضاء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال