القائمة

أخبار

هذه هي الملاعب المغربية المرشحة لاحتضان نهائيات كأس العالم 2026 [صور]

قدمت لجنة ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم لكرة القدم 2026، نهار اليوم السبت العناصر المتعلقة بملف الترشيح المغربي الذي تم تقديمه للفيفا يوم الخميس 15 مارس في زيوريخ. وفي حال فوز المغرب بشرف التنظيم فإن المنافسات ستجري في 12 مدينة مغربية.

نشر
DR
مدة القراءة: 5'

كشفت لجنة ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم لكرة القدم 2026، أن 12 مدينة ستستضيف النهائيات في حال فوز المغرب بشرف التنظيم. وستحتضن هذه المدن 14 ملعبا يستجيب لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وفيما يلي هاته الملاعب.

ورزازات

سيقع ملعب ورزازات عند مدخل الصحراء، بجوار وسط المدينة ومنطقة الفنادق الرئيسية مباشرةً. ومن شأن ذلك أن يسهل عمليات تنظيم البطولة، ويفيد جميع المجموعات المكونة لها.

وجدة

سيكون ملعب وجدة أول ملعب مغربي موفر للطاقة في المغرب، بفضل سقفه الضوئي، والذي سيولد كمية من الكهرباء أكثر مما يتطلبه الملعب. كما أنه سيكون أكبر ملعب في منطقة تعتبر فيها كرة القدم أكثر الألعاب الرياضة شعبية.

تم تصميم ملعب وجدة قبل تقديم عرض المغرب لاستضافة بطولة عام 2026. وتتوافق الخطط الحالية بالفعل مع جميع متطلبات استضافة الفيفا. وقد استوحى تصميم هذا الملعب من العمامة التقليدية في المنطقة، "الرزة"، وهي عبارة عن أيقونة روحية وثقافية لمنطقة شرق المغرب.

تطوان

تم إطلاق مشروع ملعب تطوان في عام 2015. يوجد الملعب قيد الإنشاء حاليًا، وسيتم الانتهاء منه في عام 2022، بغض النظر عن نتيجة عرض المغرب لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا 2026. يستند هذا الملعب الحديث، الذي يتسع لعدد 45600 مقعد، إلى تصميم يجمع بين الزخارف المغربية التقليدية واللمسة المستقبلية. وقد تم تصميم الملعب بحيث يقدم أفضل تجربة ممكنة لجميع الفاعلين المكونين للبطولة، مع تسهيل عملية تنظيم البطولة. وتتوافق الإنشاءات المخطط لها بالفعل مع جميع متطلبات بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا 2026.

أكادير

سيتم تجديد ملعب أدرار تحضيرا لمنافسة كأس العالم لكرة القدم فيفا 2026، حيث من المقرر أن يبدأ العمل به في عام 2021. وسيتم تمويل عملية تجديد الملعب بالكامل من طرف الحكومة.

طنجة

من المقرر بالفعل زيادة السعة الحالية لملعب ابن بطوطة البالغة 44500 مقعد إلى 65,000 مقعد بحلول عام 2019، مع استكمال التغطية الكاملة للمدرجات.

مكناس

سوف يتمتع ملعب مكناس بموقع خلاب، في سهل سايس، وسط قمم جبال الأطلس. يقع الملعب على بعد 15 دقيقة فقط من وسط المدينة، ما سييسر استعماله بالنسبة إلى جميع الفاعلين المكونين للمنافسة، فضلاً عن تنظيم البطولة.

الجديدة

يوجد ملعب الجديدة في مشروع تطوير محور مازاغان الحضري الجديد. ويسعى هذا المشروع، الذي يقع غير بعيد عن الجديدة، ثاني أكبر مركز صناعي في المغرب، بحوالي 90 كيلومترًا من الدار البيضاء، إلى دعم الزخم الاقتصادي والاجتماعي المتنامي للمنطقة، فضلا عن ربط المناطق الحضرية

فاس

وستزيد التجديدات المخطط لها من السعة الإجمالية لملعب فاس إلى 46092 مقعدًا. وتتألف الأعمال الرئيسية من إضافة مدرجات مؤقتة تقوم على مضمار الجري الحالي، مما سيجعل المشاهدين أكثر قربًا من الملعب. وقد التزمت الحكومة بتمويل عمليات التجديد بالكامل.

سيتم إنشاء 45 مقصورة عليا مؤقتًا، أعلى المدرجات، بينما سيتم تحويل جميع المساحات الشاغرة الموجودة أسفل المدرجات إلى صالات ضيافة للضيوف. كما سيتم توسيع المناطق القائمة المخصصة لكبار الشخصيات من أجل تحقيق المساحة المطلوبة. وسيجري تركيب سقف كامل دائم، كجزء من عمليات تجديد الملعب.

مراكش

سيتم بناء صالات داخلية بمساحة 4600 متر مربع على مستوى ملعب مراكش الكبير، مع توفير إمكانية الوصول المباشر إلى المدرجات الشمالية والشرقية والجنوبية. وستستوعب المنطقة الواسعة المفتوحة، المحيطة بالملعب، قرية ضيافة مفتوحة تتوفر على إمكانية الوصول المباشر إلى المدرجات الشرقية.

سعة الملعب الحالية هي 41,245 مقعدًا، مع مضمار للركض حول الملعب. ومن المخطط له تنفيذ جميع الأعمال الكبرى، الممولة بالكامل من طرف الحكومة، بحفر أرضية الملعب بأكمله، وإزالة المضمار، وزيادة السعة، ما سيسهم في تقريب المدرجات المتحركة بشكل أكبر من الأحداث داخل الملعب.

ملعب مراكش الثاني

سيكون الملعب متاخمًا لمركز مراكش الجديد للمؤتمرات والمعارض، وهو المركز المقترح كخيار للمركز التجاري الدولي (IBC)، بالإضافة إلى دائرة سباق السيارات في مراكش. ويقع على مقربة من العديد من المجمعات الفندقية، والتي توفر إقامة عالية المستوى لمختلف المجموعات المكونة للبطولة.              

ويمكن إغلاق السياج خفيف الوزن المحيط بالملعب بسهولة بعد انتهاء البطولة، من أجل تحويل المكان إلى ساحة داخلية حديثة. وثمة حاجة ماسة لمثل هذا المرفق في مدينة تستضيف العديد من المؤتمرات والمناسبات الدولية.

سيقع الملعب في بلدة تمصلوحت، على بعد 10 كيلومترات جنوب مراكش، قرب مناطق الجذب السياحي الرئيسية.

الرباط

يقع ملعب الأمير مولاي عبد الله في العاصمة الرباط. وقد تم بناؤه في عام 1983، وتم تجديده في عام 2000، ويشكل جزءًا من غابة تبلغ مساحتها 80 هكتارا، بالقرب من وسط المدينة، مع توافر محاور نقل ومواصلات ممتازة.

الدار البيضاء

ستكون سعة الملعب 93000 مقعد، على مساحة 110 هكتارات من الأراضي غير المبنية، والتي سوف تستوعب كل التركيبات المطلوبة لبطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا 2026.

يمثل ملعب الدار البيضاء الكبير مشروعًا  في طور الإنجاز، يُفترض إتمامه في شهر مارس من عام 2025.

ملعب الدار البيضاء الثاني

يقع الملعب الثاني  للدار البيضاء في قلب المدينة البيئية لزناتة، ، حيث يسهل الوصول إليه بفضل الطرق السريعة المتعددة والطريق السيار، كما أنه سيربط مباشرة بالمحطة السككية الرئيسية، الدار البيضاء المسافرين.

الناظور

يقع ملعب الناضور بالقرب من المطار، في الجزء الأكثر تطوراً من المنطقة، وسيوفر بذلك ملعبًا مثاليًا للترحيب بالجماهير وجميع الفعاليات المكونة لبطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا 2026.

مصدر المعلومات: الموقع الرسمي الخاص بالترشيح المغربي

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال